بحوث المحاصيل يشارك في ورشة عملة استدامة الاقتصادات

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 12:22 م
شارك الخبر

شارك معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية في ورشة عمل بعنوان استدامة الاقتصادت وتعزيز الهياكل الديناميكية بالتعاون مع برنامج بريما والممول من الإتحاد الأوروبي.

 وفي هذا الإطار قام الفريق البحثى لمشروع " استدامة الاقتصادات وتعزيز الهياكل الديناميكية " والممول من برنامج البريما – الجزء الأول بالتعاون مع بعض المعاهد البحثية بدولة ايطاليا – اسبانيا – اليونان – المغرب – تونس – الأردن ويشارك معهد بحوث المحاصيل الحقليه – مركز البحوث الزراعيه من جمهوريه مصر العربيه و اتحاد الغرف التجارية المصرية، واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية . 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد القط المنسق العام للمشروع ان هذة الورشة  تمثل بداية لمبادرة مهمة يمولها الإتحاد الأوروبي في إطار برنامج بريما، بهدف تعزيز مرونة سلسلة توريد الحبوب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف المنسق العم للمشروع الدكتور أحمد القط ان مشروع سيدزسيقوم  بإنشاء أربعة معامل حيوية في مصر والمغرب والأردن وتونس لإشراك المجتمعات المحلية والمزارعين والشركات وصانعي السياسات وغيرهم من أصحاب المصلحة بشكل فعال بهدف التطوير التعاوني للتعلم من أفضل الممارسات، وإصدار التوصيات لإنشاء حلول مبتكرة لأسواق الحبوب المحلية التي يمكنها تحمل الصدمات الخارجية، والتي قد تنشأ عن التدخلات والتوصيات السياسية أو الاقتصادية أو القانونية.

يسعى مشروع سيدز إلى تعزيز مرونة سلسلة توريد الحبوب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال إدخال المعايير والممارسات والسياسات التي تسهل الإنتاج والتجارة والاستثمار. ونهدف إلى إحياء زراعة الحبوب الأكثر مقاومة لتغير المناخ وذات القيمة الغذائية العالية، وتنفيذ تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتكنولوجيات البيانات الرقمية من أجل سلاسل توريد أقصر وأكثر كفاءة في نفس الوقت مع إنشاء نظام توصيات لمساعدة المزارعين على التكيف مع الصدمات المناخية.

وعلى وجه التحديد، فإننا نهدف إلى:

تطوير الحلول والتوصيات على المستوى الكلي والمتوسط والجزئي. - 

- تطوير أربع مجموعات من الحلول والتدخلات، مع التركيز على تشجيع إستخدام الحبوب القديمة وتعزيز العلاقة بين المزارعين والمستهلكين.

- ربط مختلف أصحاب المصانع في إمدادات الحبوب وسلسلة القيمة لتعزيز تعاون أفضل من أجل تعاون أسرع وأكثر كفاءة.

ولفت الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية الى اهمية مشاركة مركز البحوث الزراعية فى مثل هذه المشروعات التى تهدف الى تعزيز سلاسل الامداد والقيمة فى المحاصيل الاستراتيجية فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا.


أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية