د.محمد عبدالمجيد ولجنة المبيدات .. قامات علمية رغم أنف المغرضين

الإثنين 14 أكتوبر 2024 04:42 م
شارك الخبر

كتب - خالد أمين 

بين الحين والأخر.. يحاول البعض عن قصد أو دون علم - النوايا وحدها يعلمها الله - تعكير صفو المياه النقية، ظنا منه أنه سيحقق بذلك مكاسب فورية أو سيصل لمآرب يلهث خلفها دون مراعاة للكثير من الأبعاد التي يظن أنها مجرد أدوار ثانوية. 

المتابع لأخبار وزارة الزراعة، وما ينشر عنها يجد أن كثير من التقولات والتكهنات التي ترقى لكونها معلومات أو حتى مجرد تحليلات مبنية على أسس منضبطة، ولكنها مجرد كتابات تستند للأهواء أحيانا ولسوء النوايا أحيانا أخرى. 

من هذه الأخبار ما نقرأه بين الحين والأخر حول لجنة المبيدات بوزارة الزراعة بقيادة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمجيد، أحد القامات العلمية المشهود لها محليا ودوليا في هذا المجال. 

تضم هذه اللجنة بقيادة الخبير العالمي محمد عبدالمجيد، قامات علمية ذات ثقل محلي ودولي معروف، فهي لجنة خبراء يستند عملها على إجراءات فنية وليست إجراءات روتينية، فهي معنية بالتواصل مع المرجعيات والكيانات العلمية العالمية، لضمان تطبيق نفس هذه الإجراءات والمعايير في السوق المصري. 

تطبيق هذه المعايير العالمية كان له عظيم الأثر فقد ساهم بشكل فعال في مضاعفة الصادرات الزراعية المصرية لتصل منذ مطلع العام الجاري لـ 6.7 مليون طن، بعائدات تقدر بـ 4 مليار دولار. 

شهد تاريخ لجنة المبيدات بوزارة الزراعة تعاقب الكثيرين على رئاستها ولكن عدد قليل منهم ترك بصمة واضحة، في آليات عملها والحفاظ على هذا السوق الضخم، د. محمد عبدالمجيد، أحد هذه القامات العلمية التي وضعت لجنة المبيدات بين الكيانات العلمية المشهود لها محليا وعالميا بشهادة المنظمات الدولية.

ترأس هذه اللجنة قامات علمية مثل د. مصطفى طلبه وزير البيئة السابق، وكان عمره حينا 84 عاما، خاصة أنها تماثل لجنة المبيدات نظيراتها من اللجان في الاتحاد الأوروبي (EU ) ووكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA ). 

كما نجد أن رئيس لجنة  الايكاما الصينية ( ICAMA ) الهيئة المسؤولة عن تسجيل وتداول المبيدات فى الصين أكبر منتج للمبيدات فى العالم هايجوان زونج شو عمره ٧٥ سنه.

ومن بين الحقائق التي يجهلها البعض، أن رئاسة اللجنة أو عضويتها ليست وظيفة مرتبطة بوصول شاغليها للسن القانونية، مثلها مثل وظيفة مدير معهد أو رئيس قطاع، ولكنها لجنة فنية يترأسها أصحاب العلم والتخصص، والقدرة على إدارة هذا الكيان الحساس.

إنجازات هذه اللجنة برئاسة د. محمد عبدالمجيد، والسادة العلماء الأفاضل أعضائها، خلال السنوات الماضية، لا يمكن عدها أو حصرها فهي تحتاج لتأريخ وتوثيق، لإيضاحه لجموع العاملين في القطاع الزراعي من الأجيال الحالية والمستقبلية، بعد أن أصبحت مصر بفضل هذه الإنجازات مركز علمى وفنى لتسجيل وتداول المبيدات عربيا وإقليميا وهو ما أدى لتعظيم الصادرات المصرية للخارج 


أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية