الأمراض النباتية التى تصيب محصول البصل

الأحد 4 ديسمبر 2022 12:56 ص
الأمراض النباتية التى تصيب محصول البصل
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
يتبع محصول البصل Allium cepa L تحت الفصيلة النرجسية Amaryllidacea(العائلة الثومية Alliaceae) وهو ثنائى الحول فيتم دورة حياته فى أقل من عامين فينمو خضرى فى العام الأول من الزراعة ويكون البصلة وفى العام الثانى يتم زراعة البصل فينمو نمو خضرى ثم نمو زهرى ويكون الحبة السوداء (البذرة) ويعتبر الساق الأخضر والبصيلة أجزاء صالحة للإستهلاك، ويحتوى البصل على العديد من المواد ذات الأثر الطبى، ويحتوى البصل الأخضر على مركبات الأليسين المسئولة عن الرائحة والنكهة المميزة له وغنى بعنصر الكالسيوم و الفلافونويد، ومضادات الأكسدة ومركبات الكبريت ومصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن وتحتلت مصر المركز الرابع من صادرات البصل بإجمالي 276 ألف و141 طن من أجمالى الصادرات الزراعية طبقاً لإحصيات وزارة الزراعة لعام 2021 م وتتراوح المساحة المنزرعة من محصول البصل فى مصر سنوياً مابين 190 إلى 200 ألف فدان، ويقدر إنتاجها بنحو 2.8 إلى 3 ملايين طن سنوياً، ويمثل ما يتم تصديره نسبة 12.5 إلى 15.5% من جملة الإنتاج ويبقى 87 إلى 84.5 % للاستهلاك المحلى.ويصاب البصل بالعديد من الأمراض النباتية منها ما يلى:
أهم الأمراض النباتية التى تصيب محصول البصل  
أولاً: الأمراض الفطرية
مرض موت وسقوط البادراتRhizoctonia solani
المسبب المرضى Pythium ultimum, P. irregulare, Rhizoctonia solani, Fusarium oxysporum f.sp. cepae, F. roseum, F.solani & F. moniliforme 
 
 
يسبب عفن البذور وموتها قبل الإنبات أو موتها بعد الإنبات مباشرة وقبل الظهور فوق سطح التربة، وموت مفاجئ للبادرات الصغيرة بعد ظهورها فوق سطح التربة، ويلاحظ تحلل وتعفن فى منطقة التاج مما يؤدى إلى رقود وموت النباتات، وإذا هاجمت هذه الفطريات النباتات وهى كبيرة فإنها لا تستطيع أن تصيب سوى الأنسجة الرهيفة المتمثلة فى الشعيرات الجذرية، فتؤدى إلى تعفنها وموتها وبالتالى تسبب نقص المواد الغذائية الممتصة بواسطة تلك الشعيرات فتسبب ضعف وإصفرار المجموع الخضرى فوق سطح التربة فتؤدى بعد ذلك إلى موت النباتات المصابة.
 
 الوقاية والعلاج
- الإهتمام بتجهيز وإعداد الأرض قبل الزراعة
- إستخدام تقاوى خالية من الإصابة ومن مصادر موثوق بها.
- معاملة التقاوى قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها.
- إتباع دورة زراعية ملائمة لا يدخل فيها عوائل هذه الفطريات
- الإهتمام بالرى وتحسين الصرف.
- الإهتمام بالتسميد الأزوتي والفوسفورى.
- فى حالة ظهور الإصابة فى الحقل يتم رش المبيدات الفطرية الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية. 
 
عفن القاعدة أو عفن الفيوزاريومFusarium oxysporum f.sp. cepae
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب البصل فى الحقل ويلاحظ أثناء النقل والشحن والتخزين فتبدأ الإصابة فى الحقل وتنتشر فى المخزن ويلاحظ إصفرار وتدلى الأوراق وموتها من البداية على طرف الورقة ويسبب ذبول النبات خلال المراحل الأولى من العدوى ويسبب عفن وموت الجذور أسفل سطح التربة مع سهولة إقتلاع النباتات المصابة من التربة ويتحول لون الجذور المصابة إلى بني داكن ومع تقدم المرض يظهر النمو الفطرى الأبيض عند قاعدة البصلة وعند عمل قطاع طولى للبصلة يظهر على الجزء السفلى من البصلة بقع مائية ورمادية شاحبة وفى حالة الإصابة الشديدة تصبح أنسجة البصلة لينة عند القاعدة وقد يمتد العفن من القاعدة إلى العنق وتتلون الاوراق الشحمية أيضا بلون بنى داكن ويعيش الفطر فى التربة مترمماً و يدخل غالباً عن الإصابة الناتجة من كائنات أخرى ومنها الإصابة بذبابة البصل والإصابة عن طريق الجروح التى تحدث لقواعد الأبصال نتيجة العزيق أو النيماتودا أو الأكاروس.
 
 الوقاية والعلاج
- يراعى معاملة الشتلات قبل الزراعة بأحد المركبات الحيوية أو المبيدات الفطرية المطهرة الموصى بها.
- التقليع عند تمام النضج وعند رقاد 50% من العروش.
- إجراء عملية التسميط وفرز الأبصال قبل تخزينها.
- يجب أن تكون المخازن نظيفة وجيدة التهوية ذات درجة حرارة ملائمة للتخزين.
- تعامل الأبصال قبل التخزين بغاز ثانى أكسيد الكبريت أو الأمونيا (عملية التدخين).
 
العفن الأبيضSclerotium cepivorum
مظاهر الإصابة والضرر
من أهم الأمراض التى تصيب محصول البصل ويطلق عليه إيدز البصل ويسبب خسائر كبيرة فى محصول البصل قد تصل إلى 100% فى الحقول شديدة الإصابة و يصيب النباتات فى المشتل والحقل وتكون الإصابة فى بقع متباعدة فيلاحظ إصفرار وذبول ثم موت الأوراق من قمة الورقة لإسفلها ومن الأوراق الخارجية المسنة إلى الداخلية الحديثة ويسبب عفن الجذور وموتها ويسهل إقتلاع النباتات المصابة من التربة وتظهر على الأبصال المصابة عند إقتلاعها نمو أبيض قطنى عبارة عن هيفات الفطر وبتقدم الإصابة تتكون أجسام حجرية سوداء صغيرة فى حجم رأس الدبوس توجد على السطح الخارجى أو بداخل البصلة على الأوراق اللحمية الداخلية. وتكون هي مصدر العدوى للسنوات التالية عند جفاف وتحلل الأبصال المصابة عند تركها في الأرض دون إقتلاعها أو عند التخلص من هذه الأبصال بطريقة غير سليمة. وينتقل هذا المرض داخل الحقل الواحد عن طريق الحرث والعزيق ومياة الرى أو عن طريق التخلص من النباتات المصابة بطريقة خاطئة وينتقل المرض إلى الحقول السليمة عن طريق زراعة شتلات ملوثة بالمرض زرعت فى مشتل مصاب أو عن طريق نقل الشتلات فى عبوات ملوثة بالمرض ونقل تربة ملوثة أو سماد بلدى ملوث ويفضل الفطر درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة الأرضية العالية . وتقل الإصابة بإرتفاع درجة الحرارة حيث تبدأ الإصابة من شهر يناير وحتى أخر مارس.
 
الوقاية والعلاج
- عدم زراعة أبصال أو شتلات مأخوذة من حقول أو مشاتل مصابة.
- التخلص من النباتات المصابة بالحرق فوراً.
- عدم نقل التربة الملوثة بالعفن الأبيض إلى حقول سليمة خالية من الإصابة .
- عدم زراعة الأرض المؤبؤة بمرض العفن الأبيض بالبصل.
- إستخدام الطاقة الشمسية بتغطية الأراضى المؤبؤة بهذا المرض بالبلاستيك (بولي إيثيلين 0.3مم) لمدة 40 يوم خلال أشهر الصيف بعد ريها رية خفيفة مما يؤدي لرفع درجة حرارة التربة و يساعد فى القضاء على نسبة كبيرة من الاجسام الحجرية .
- نقع الشتلات قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية الموصى بها لمدة 7-15 دقيقة
- إستحدام المبيدات الفطرية الجهازية الموصى بها والمعتمدة مع ماء الرى.
 
عفن الجذر القرنفلى أو الوردى :
المسبب المرضى Pyrenochaeta terrestris
 
 مظاهر الإصابة والضرر
يصيب محصول البصل فى المشتل أو الحقل خاصة الأراضى الصفراء الخفيفة والرملية ويفضل الفطر درجة حرارة العالية وتحدث الإصابة عن طريق الجروح التى تحدث لقواعد الأبصال نتيجة العزيق أو النيماتودا أو الاكاروس أو ذبابة البصل. و تتلون جذور النباتات المصابة باللون الوردى أو القرمزى مما يؤدى إلى جفاف وموت الجذور المصابة ويستمر النبات فى تكوين جذور جديدة وتصاب أيضاً مما يسبب إصفرار وتقزم النباتات نتيجة إتجاة النبات لتكوين مجموع جذرى جديد وتكون الأبصال الناتجة من الأبصال المصابة صغيرة الحجم غير صالحة للتسويق
 
الوقاية والعلاج
- إتباع دورة زراعية سليمة.
- تجنب عمل المشتل فى أراضى مصابة وعدم زراعة أبصال أو شتلات مأخوذة من حقول أو مشاتل مصابة
- التخلص من النباتات المصابة بالحرق.
- معاملة الشتلات قبل الزراعة بأحد االمطهرات الفطرية الموصى بها.
 
تفحم البصل:
المسبب المرضى Urocystis cepula
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الشتلات فى المشتل فتنبت الجراثيم وتهاجم بذرة البصل بمجرد إنباتها وتموت الشتلات المصابة بينما الشتلات المتحملة للإصابة تصبح ضعيفة ويلاحظ ظهور بثرات داخل نصل الورقة بعد شهر من زراعة المشتل وتنفجر البثرات ويظهر مسحوق أسود عبارة عن كتلة من الجراثيم الكلاميدية وتعتبرالبذور والتربة الملوثة بجراثيم الفطر التى تظل فى التربة محتفظة بحيويتها لمدة تصل لخمسة سنوات هى مصدر العدوى.
 

الوقاية والعلاج 

  • التبكير فى زراعة المشتل للهروب من الإصابة (منتصف سبتمبر).

  • عدم زراعة المشتل فى أراضى سبق ظهور الإصابة بها.
  • عدم نقل شتلات من مناطق مصابة حتى لا تنتشر العدوى في الأراضي السليمة.
  • إتباع دورة زراعية طويلة لا تحتوى على نباتات من نفس العائلة (مثل الثوم والكرات).
  • قبل الزراعة تنقع البذور لمدة ساعتين في محلول منجنيز مخلبى وأيضاً معاملتها بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها.
- التبكير فى زراعة المشتل للهروب من الإصابة (منتصف سبتمبر).
- عدم زراعة المشتل فى أراضى سبق ظهور الإصابة بها.
- عدم نقل شتلات من مناطق مصابة حتى لا تنتشر العدوى في الأراضي السليمة.
- إتباع دورة زراعية طويلة لا تحتوى على نباتات من نفس العائلة (مثل الثوم والكرات).
- قبل الزراعة تنقع البذور لمدة ساعتين في محلول منجنيز مخلبى وأيضاً معاملتها بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها.
 
البياض الزغبى:
المسبب المرضى Peronospora destractor 
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب البصل خلال شهرى يناير وفبراير وتحدث الإصابة فى المناطق الرطبة وقد تصل شدة الإصابة فى بعض الحقول إلى100% ويظهر بقع صفراء باهتة على أنصال الأوراق تتغطى بنموات زغبية ذات لونها رمادى وبه لون بنفسجى خفيف على سطح الاوراق المسنة ويكون هذا اللون أكثر وضوحآ فى الصباح الباكر فى وجود الضباب أو الندى أوعند سقوط الامطار فتصفر وتذبل الأوراق وتموت عند إشتداد الإصابة مما يتسبب في صغر حجم الأبصال الناتجة. وتصاب الشماريخ الزهرية ويظهر عليها إصفرار وموت أحد جوانب الشمراخ وتأخذ الشماريخ شكل رقبة الإوزة وذلك نتيجة نمو الجانب السليم من الشمراخ بدرجة أكبر من الجانب المصاب ربما تسبب الإصابة عدم تكوين البذور أو تفقد قدرتها على الإنبات وبالتالى نقص محصول البذرة ( الحبة السوداء).
 
 
 الوقاية والعلاج
- التخلص من بقايا ومخلفات المحصول السابق بالحرق للتخلص من مصادر العدوى .
- زراعة تقاوى ( بذور أو أبصال ) خالية من الإصابة.
- يراعى عدم الزراعة الكثيفة لنباتات البصل.
- يراعى عدم الإفراط فى الرى والتسميد الازوتى والإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى .
- إتباع دورة زراعية ثلاثية .
- الرش الوقائى بالمبيدات الفطرية الموصى بها عند بداية ظهور الإصابة أو عند توفر الظروف البيئية المناسبة ويكرر الرش مرة كل 10-15 يوم ويجب توقف الرش قبل الحصاد بحوالي 3-4 اسابيع.
 
اللطعة الأرجوانية :
المسبب المرضى Alternaria porri
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
يتواجد هذا المرض فى وجود البياض الزغبي وتظهر الإصابة فى أواخر فبراير وأوائل مارس عند إرتفاع درجة الحرارة. ويصيب الأوراق والشماريخ الزهرية وفى حالات الإصابة الشديدة يسبب جفافها مما يؤدى إلى نقص فى محصول الأبصال والبذور كماً ونوعاً. وكما يلاحظ ظهور بقع بيضاوية أو مستديرة على هيئة تقرحات غائرة بها دوائر متداخلة مع بعضها ومن الوسط ذات لون إرجوانى أو أسود وحافة صفراء باهتة وتجف الأنسجة المصابة ويتحول لونها إلى قرمزى ثم إلى بنى وفى حالات الإصابة الشديدة تتعرض الشماريخ الزهرية للكسر فى منطقة الإصابة مما يؤدى إلى قلة أو عدم تكوين البذور ونقص المحصول
 
الوقاية والعلاج
- التخلص من بقايا ومخلفات المحصول السابق بالحرق للتخلص من مصادر العدوى .
- زراعة تقاوى ( بذور أو أبصال ) خالية من الإصابة.
- يراعى عدم الزراعة الكثيفة لنباتات البصل.
- يراعى عدم الإفراط فى الرى والتسميد الازوتى والإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى .
- إتباع دورة زراعية ثلاثية .
- الرش الوقائى بالمبيدات الفطرية الموصى بها عند بداية ظهور الإصابة أو عند توفر الظروف البيئية المناسبة ويكرر الرش مرة كل 10-15 يوم ويجب توقف الرش قبل الحصاد ب3-4 اسابيع .
 
الساق السوداء:
المسبب المرضى Stemphylium botryosum
 
 مظاهر الإصابة والضرر
تظهر الإصابة غالباً بعد الإصابة بمرض البياض الزغبى وتؤثر الإصابة فى حقول إنتاج البذور أكثر منها فى الحقول الإنتاجية حيث يضُعف من قوة حامل النورة. ويلاحظ وجود بقع لونها داكنة حول بقع الإصابة بالبياض الزغبى وتعم البقع السوداء مساحات كبيرة من سطح الأوراق خاصة عند إرتفاع الرطوبة وتظهر جراثيم الفطر السوداء على المناطق المصابة ويصاب حامل النورات بشدة بالفطر ويصبح مركز البقع متحللاً فتضعف مناطق الإصابة وتؤدى إلى سهولة الكسر ولا يكتمل نمو البذور نتيجة لموت قمة الحامل أو لقلة المواد الغذائية التى تصل إليه وتصل الإصابة إلى الأوراق الشحمية مما يقلل من قيمة الأبصال.
 
الوقاية والعلاج
- التخلص من بقايا ومخلفات المحصول السابق بالحرق للتخلص من مصادر العدوى .
- زراعة تقاوى ( بذور أو أبصال ) خالية من الإصابة.
- إتباع دورة زراعية ثلاثية .
- يراعى عدم الزراعة الكثيفة لنباتات البصل.
- يراعى عدم الإفراط فى الرى والتسميد الازوتى والإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى .
- الرش الوقائى بالمبيدات الفطرية الموصى بها عند بداية ظهور الإصابة أو عند توفر الظروف البيئية المناسبة ويكرر الرش مرة كل 10-15 يوم ويجب توقف الرش قبل الحصاد ب3-4 اسابيع .
 
العفن الأسود:
المسبب المرضى Aspergillus niger  
 
مظاهر الإصابة والضرر
من أهم الأمراض التى تصيب محصول البصل فى المخزن ويسمى أيضاً بالعفن الهبابى فيلاحظ وجود مسحوق أسود عبارة عن جراثيم الفطر على الحراشيف الخارجية للأبصال المصابة وكذلك على القشرة الخارجية الجافة، ويتسبب عن الإصابة تشوة الأبصال وصغر حجم الحراشيف ويرجع ذلك لإستهلاك المواد الغذائية المخزنة بالأبصال ويمكن إزالة العفن بسهولة عند وجوده فى الطبقة الخارجية للأبصال بينما عند وصوله لعدة طبقات وظهورة بشدة بالإضافة إلى ملمس البصلة الناعم فيجب التخلص منه فى هذه الحالة حتى لا تنتج السموم التي ينتجها الفطر وينتشر المرض فى درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة ووجود الجروح والمخازن السيئة التهوية والأبصال المصابة بالحشرات وخاصةً ذبابة البصل
 
الوقاية والعلاج
- العناية بالعمليات الزراعية لمنع إحداث الجروح ومكافحة الحشرات مثل ذبابة البصل.
- الإهتمام بالتسميد وخاصةم عنصرى البوتاسيوم والكالسيوم
- الرش الوقائى فى الحقل بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها على أن يتكرر الرش بعد 15 يوم.‏
- تجفيف الأبصال جيداً قبل التخزين فى مخازن جافة باردة.
- التخلص من الأبصال المصابة.
 
عفن الرقبة الرمادى:
المسبب المرضى B. bussoidea & B. squamosa Botrytis allii, 
 
مظاهر الإصابة والضرر
يظهر عفن الرقبة فى نهاية الموسم وغالباً ما تظهرالأعراض فى المخزن على هيئة بقع صغيرة بيضاء على قاعد الأوراق الشحمية وتكبر هذه البقع وتصبح غائرة ويتغير لونها إلى الأحمر ويكون شكل الحراشيف كالمسلوقة.
 
الوقاية والعلاج
- إنتظام الرى
- يراعى عدم التقليع المبكر للنباتات
- تجنب حدوث جروح أثناء التقليع
- التخزين في أماكن جافة جيدة التهوية ذات درجة حرارة منخفضة
 
الصدأ :
المسبب المرضى Puccinia porri & P. allii 
 
 
 مظاهر الإصابة والضرر
يظهر فى مناطق الوجة البحرى ذات الرطوبة العالية والتى تسقط فيها الأمطار بوفرة وتعتبر درجة 16 -18 °م هى درجة الحرارة المثلى، ويساعد الندى الكثيف على تطور الإصابة بشدة. وتختلف الإصابة من سنة إلى أخرى. ويلاحظ ظهور بقع صغيرة على الأوراق تتحول إلى بثرات برتقالية اللون على الورقة ومرتفعة قليلا عن سطح الورقة ومع زيادة الإصابة تصاب كل الأوراق وتجف وتؤدى الإصابة الشديدة فى دور مبكر من النمو إلى تكوين أبصال صغيرة يقل حجمها كثيراً عن الحجم الطبيعي ويمكن أن تصاب الأعناق وتظهر البثرات على رؤوس البصل فى الإصابة الشديدة ولونها بني محمر وهي عبارة عن جراثيم الفطر اليوريدية التي تتحول إلى اللون البني المسود أو الأسود فى نهاية الموسم لتكون الجراثيم التليتية.
 
الوقاية والعلاج
- التخلص من الأوراق والمخلفات النباتية المصابة وحرقها.
- زراعة تقاوي جيدة و سليمة.
- الإعتدال في التسميد والرى والتخلص من الحشائش.
- يتم الرش الوقائي بالمبيدات الموصى بها ولا بد من إضافة مادة لاصقة معها.
 
ثانياً: أهم الأمراض البكتيرية التى تصيب محصول البصل
العفن الطرى:
المسبب المرضى
Pseudomonas aeruginosa, Erwinia carotovora, E. carotovora subspecies carotovora, E. cacticida, E. carotovora subspecies atroseptica, Pantoea sp. & Burkholderia cepacia
 
مظاهر الإصابة والضرر
تحدث الإصابة عن طريق الجروح التى تحدث للأبصال أثناء الحصاد وقد تبدأ الإصابة فى الحقل قبل الحصاد بفترة قليلة، وتبدأ من منطقة الرقبة وتمتد لأسفل الأوراق فتظهر الأوراق المصابة مائية الشكل ثم تتحلل الأنسجة المصابة إلى عفن رخو لزج وتنبعث من الأبصال رائحة بكتيرية كريهة وقد تحدث الإصابة فى ورقتين مما يؤدى إلى فقد الأبصال لصلابتها وظهور إفرازات مائية من أعلى البصلة عند الضغط عليها عبارة عن الخلايا البكتيرية مختلطة مع عصير البصلة. وتزداد الإصابة عند الإصابة بحشرة ذبابة البصل وعند إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة المحيطة بالأبصال.
 
الوقاية والعلاج
- جفاف النباتات جيداً .
- يراعى عدم جرح النباتات أثناء الحصاد.
- تطهير جميع المعدات بإنتظام.
- التخلص من الأبصال المصابة قبل التخزين
- التخزين فى درجة حرارة ورطوبة منخفضة
- مكافحة ذبابة البصل بالمبيدات الحشرية الموصى بها
 
ثالثاً: أهم الأمراض الفيروسية التى تصيب محصول البصل
تقزم وأصفرار البصل:
المسبب المرضى Onion yellow dwarf virus
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور خطوط قصيرة صفراء متوازية على الأوراق ومع شدة الإصابة تصبح الورقة صفراء كلها ثم تتجعد وتتدلى لأسفل وتصبح منضغة وقليلة الإنتفاخ ويظهر النبات متقزماً وتصيب أيضاً حامل النورة وتظهر خطوط صفراء عليها وتؤدى الإصابة إلى إنتاج أبصال صغيرة مما يؤدى إلى نقص المحصول من الأبصال والبذور.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة و متحملة للإصابة
- زراعة شتلات خالية من الإصابة
- إتباع دورة زراعية.
- إزالة الحشائش والتخلص منها.
- التخلص من أى نبات يظهر عليه أعراض الإصابة
- إستخدام المضدات البكتيرية الموصى بها والمعتمدة
 
 البقع الحدقية أو القزحية الصفراء :
المسبب المرضى Iris yellow spot virus
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع صفراء تشبة حدقة العين وتسبب سقوط السيقان والأوراق المصابة مما يؤدى إلى صغر حجم النبات والبصلة الناتجة.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة و متحملة للإصابة
- زراعة شتلات خالية من الإصابة
- إتباع دورة زراعية.
- إزالة الحشائش والتخلص منها.
- التخلص من أى نبات يظهر عليه أعراض الإصابة.
- مكافحة حشرات التربس بالمبيدات الحشرية الموصى بها.
 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

تتبع الطماطم Solanum lycopersicum العائلة الباذنجانية Solanacea والتى تاتى فى المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنوياً والأنتاج والأستهلاك وهى تستهلك طازجة..

القائمة البريدية