الآفات الحشرية و الاكاروسية التى تصيب محصول البصل

السبت 3 ديسمبر 2022 10:32 م
الآفات الحشرية و الاكاروسية التى تصيب محصول البصل
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
يتبع محصول البصل Allium cepa L تحت الفصيلة النرجسية Amaryllidacea(العائلة الثومية Alliaceae) وهو ثنائى الحول فيتم دورة حياته فى أقل من عامين فينمو خضرى فى العام الأول من الزراعة ويكون البصلة وفى العام الثانى يتم زراعة البصل فينمو نمو خضرى ثم نمو زهرى ويكون الحبة السوداء (البذرة) ويعتبر الساق الأخضر والبصيلة أجزاء صالحة للإستهلاك، ويحتوى البصل على العديد من المواد ذات الأثر الطبى، ويحتوى البصل الأخضر على مركبات الأليسين المسئولة عن الرائحة والنكهة المميزة له وغنى بعنصر الكالسيوم و الفلافونويد، ومضادات الأكسدة ومركبات الكبريت ومصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن وتحتلت مصر المركز الرابع من صادرات البصل بإجمالي 276 ألف و141 طن من أجمالى الصادرات الزراعية طبقاً لإحصيات وزارة الزراعة لعام 2021 م وتتراوح المساحة المنزرعة من محصول البصل فى مصر سنوياً مابين 190 إلى 200 ألف فدان، ويقدر إنتاجها بنحو 2.8 إلى 3 ملايين طن سنوياً، ويمثل ما يتم تصديره نسبة 12.5 إلى 15.5% من جملة الإنتاج ويبقى 87 إلى 84.5 % للاستهلاك المحلى.ويصاب البصل بالعديد من الآفات الحشرية والأكاروسية منها ما يلى:
 
 الآفات الحشرية التى تصيب محصول البصل
الحفار Gryllotalpa gryllotalpa L
 
أعراض الإصابة والضرر
تصاب نباتات البصل بالحوريات والحشرات الكاملة للحفار في المشتل أو بعد نقلها إلى الأرض المستديمة وتشاهد الأنفاق المرتفعة عن سطح التربة والمتعرجة بعد رى الأرض. وتقوم الحشرات الكاملة والحوريات بقرض النباتات تحت سطح التربة مما يؤدى الى ذبول النباتات وموتها وهى متصلة بالارض. ويصيب الشتلات المنقولة إلي الأرض المستديمة فيقرض أسفل العنق تحت التربة فيذبل النبات ويموت وتشاهد الأوراق متناثرة حول الجورة. ويمكن أن يصيب الحفار الأبصال المتكونة ويحدث بها فجوات أو جروح مما يؤدى إلى إصابتها بفطريات التربة وكذلك يمكن للحشرة أن تحدث ثقوبا أو أنفاقا في ثمار الطماطم القربية والملامسة للتربة الرطبة مما يسبب تعفنها. وتزداد الإصابة فى الحقول المسمدة بأسمدة بلدية أو القريبة من القرى.
 
المكافحة
- جمع و حرق بقايا المحصول السابق.
- قبل الزراعة يتم حرث الأرض جيداً وبعمق لقتل الحشرات الكاملة وإزالة أنفاقها حيث توجد على عمق 10-30 سم من سطح التربة.
- التخلص من الحشائش لكونها عوائل للآفة وخاصة العليق.
- عدم زيادة التسميد العضوى والآزوتى.
- في حالة الإصابة الشديدة يستخدم الطعم السام حول النباتات حيث تروى الأرض في الصباح ثم يوضع الطعم السام بين الخطوط عند الغروب. ويستخدم الطعم تكبيش حيث تستخدم بمعدل موصى به من المبيدات الموصى بها و المعتمدة+ 25 كجم جريش ذرة + 2/1 كجم عسل أسود للفدان وتخلط جيدا وتترك لتتخمرثم توضع بجوار النباتات عند الغروب
 
 الدودة القارضة Agrotis ipsilon
 
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى اليرقات على قواعد الأوراق والقمم النامية للبادرات والحشائش وتتغذى أيضاً على سيقان النباتات عند سطح التربة ويظهر على الأرض قطع صغيرة خضراء. وقد يكون القرض كلياً فتقع النباتات على سطح التربة أو جزئيا فتميل النباتات على التربة وتشاهد الأوراق متناثرة حول الجورة وتؤدى الإصابة الى غياب بعض النباتات والحاجة إلى الترقيع مما يؤدى الى قلة الكثافة النباتية بالحقل. وتكون الإصابة فى بؤر وفجائية ويزداد الضرر خلال شهرى فبراير ومارس.
 
 المكافحة
- الإهتمام بالعمليات الزراعية ومنها الحرث والعزيق والتزحيف
- إزالة الحشائش وحرقها.
- الإعتدال في التسميد العضوي وخاصة غير المتحلل و الآزوتى.
- جمع اليرقات السوداء المقوسة والعذارى من التربة وإعدامها.
- استخدام الطفيليات مثل ذبابة الجونيا Gonia capitata التى تتطفل على اليرقات فى الربيع والطفيل Apanteles ruficrus الذى يتطفل على اليرقات فى الشتاء
- في حالة الإصابة الشديدة يستخدم الطعم السام حول النباتات ويتكون الطعم السام من أحد المبيدات الحشرية الموصى بها و المعتمدة مع 25 كجم ردة ناعمة + 1/2 كجم عسل أسود للفدان مع خلطه بالماء وتركه للتخمر لمدة لا تقل عن 3 ساعات ويتم وضع الطعم السام نثراً بجوار الجور عند الغروب.
 
تربس البصل Thrips tabaci
 
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى أفراد التربس على عصارة أنصال الأوراق الخارجية للبصل ويلاحظ ظهور بقع فضية اللون مع وجود الحوريات والحشرات الكاملة فى قلب النباتات والأوراق وتتحول البقع الفضية إلى اللون الأسود وتجف وتموت وتظهر الإصابة من أكتوبر حتى أبريل ثم تقل الأعداد وتصيب الحشرات الكاملة والحوريات النباتات خلال فبراير ومارس فى المشتل وتصيب الباردات بعد نقلها للأرض المستديمة ولكن تكون إصابات المشتل أكثر ضرراً وتقوم الحوريات والحشرات الكاملة بنقل بعض الأمراض الفيروسية التى تصيب محصول البصل حيث ينقل التربس فيرس Iris yellow spot virus ( IYSV) فيظهر تلوين أخضر يشبة العين او معين الزوايا يتحول إلى لون أبيض أو مائل للإصفرار ويحدث تطاول للبقعة وتظهر بقع ميتة بيضاء كثيرة ثم تجف ويقل عدد البذور والبعض الأخر يكون عقيم فى نورة البصل المعد لإنتاج التقاوى والفترة الحرجة للإصابة من أول فبراير حتى نهاية ابريل وتصيب الحشرة النورات فى البصل المزروع لإنتاج الحبة السوداء فى الفترة من مايو حتى يونيو.
 
المكافحة
- الإهتمام بالعمليات الزراعية حيث أن الحرث والعزيق الجيد يقضى على الأطوار الكامنة فى التربة.
- التخلص من الأطوار الكامنة فى التربة بواسطة الرى الغزير
- التخلص من الحشائش وحرقها
- العناية بعمليات الصرف والتسميد بالأسمدة المناسبة فى الميعاد المناسبة.
- إستحدام المصائد اللونية الاصقة وخاصة المصائد الزرقاء من بداية الموسم لخفض تعداد الحشرات الكاملة
- مكافحة التربس عند التحميل إذ ينتقل التربس من المحصول المحمل إلى البصل أو العكس.
- استخدام المبيدات الموصى بها و المعتمدة عند وصول التعداد العشوائى إلى 10 أفراد على النبات.
- يوصى بعدم تكرار إستخدام مبيدات من نفس المجموعة الفعالة ويفضل من مجاميع أخرى
- يجب استخدام المبيدات بالتركيزات الموصى بها حيث ثبت علمياً أن حشرة التربس تستطيع الطيران وتهرب بعيداً عن الرش مما يؤدى لتعرضها لجرعات قليلة من المبيد تكسبها صفة المناعة المكتسبة السريعة
 
ذبابة البصل الصغيرة Delia alliaria
 
أعراض الإصابة والضرر
تعتبرهذة الحشرة آفة مشتل وتصيب ذبابة البصل الصغيرة بادرات البصل فى المشتل والحقل وتسبب ذبول وإصفرار النبات وتعيش اليرقات بين قواعد الأوراق وتحدث اليرقات أنفاق بها وتتغذى على محتوياتها وتتلفها مما يؤدى إلى موتها وعند جذب النباتات المصابة لأعلى فإن الساق ينفصل بسهولة عن البصلة وتشاهد اليرقات فى البصيلة أو الساق القرصية وتخرج من قواعد الأوراق رائحة كريهة نتيجة عفن وتلف الأبصال ونمو الفطريات ويزداد الضرر عند تسرب العفن إلى الإيصال عند التخزين.
وتشتد الإصابة بهذه الحشرة فى الفترة من نوفمبر إلى مارس فى الوجة البحرى ومصر الوسطى وتقل الإصابة كلما إتجهناً جنوباً وللحشرة بيات صيفى على هيئة عذراء. وتتم المكافحة عند وصول نسبة الإصابة 5%.
 
المكافحة
- الزراعة المبكرة للبصل فى سبتمبر لتجنب الإصابة.
- زراعة البذور فى المشتل فى سطور أو خطوط بدلاً من نثرها.
- إستبعاد الشتلات المصابة وإعدمها.
- يجب وضع مصائد صفراء لاصقه لجذب الحشرات الكاملة لذبابة البصل.
- بعد خلو المشتل يتم عزق أرض المشتل وتترك للتشميس لتعريض الأطوار الحشرية للشمس والأعداد الطبيعية.
- معاملة البذور قبل الزراعة بالمبيدات الموصى بها.
- معاملة التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصى بها وقت الزراعة.
- الرش الدورى الوقائى بعد أسبوعين من الزراعة أو عند نسبة إصابة 5 % ضد ذبابة البصل الصغيرة و الكبيرة والتربس بمعدل ۳ – 4 مرات كل ۱۰ ـ ١٤ يوم بالمبيدات الجهازية الموصى بها.
 
ذبابة البصل الكبيرة Eumerus amoenus
 
 
 
 أعراض الإصابة والضرر
تصيب النباتات فى الحقل المستديم فقط فى أوائل الربيع فى مارس وأبريل وفترة النشاط من مايو إلى نوفمبر ولها بيات شتوى على هيئة عذراء ولا تصيب الشتلات و يلاحظ وجود إصفرار أوراق النباتات وتسبب تلف في الأبصال وتصبح لينة وتتعفن ويصل عدد اليرقات داخل البصلة الواحدة حوالى 100 يرقة وتستمر الإصابة فى المخزن بعد تقليع الأبصال وتخزينها.
المكافحة
- جمع النباتات المصابة وإعدامها .
- عند التقليع تفحص البصيلات والأبصال جيداً والتخلص من المصاب
- العناية بنظافة و تطهير المخازن قبل التخزين
- إستخدام المصائد الصفراء اللاصقة لجذب أعداد كبيرة من الحشرات الكاملة وخفض تعدادها.
- عند وصول نسبة الإصابة 5 % فى الحقل المستديم يتم إستخدام المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.
 
صانعات الأنفاق Liriomyza spp.
 
 
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى اليرقات بين بشرتى الورقة وتصنع أنفاق متعرجة تكون واضحة تعوق صعود العصارة النباتية نتيجة لوجود العذارى داخل أنصال الأوراق ويتسع النفق بزيادة حجم اليرقة وتؤدى هذه الأنفاق إلى حدوث تشوه فى أنصال الأوراق وتتحد هذه الأنفاق مع بعضها وتؤدى إلى جفاف الأوراق وموتها فى النهاية وعند حدوث الإصابة للنبات قبل أن يكمل عمر شهر تقضى عليه تماماً.
المكافحة
- عدم الإفراط فى التسميد الأزوتى
- العنايه بالعمليات الزراعية المختلفة و التخلص من الحشائش و إعدامها
- عند بلوغ الإصابة درجة يصعب مكافحتها تقلع النباتات بما فيها من يرقات وتعدم حرقاً.
- بعد جمع المحصول يتم إعدام العروش الجافة لإحتوائها على كثير من اليرقات والعذارى
- فى الحقل يتم إستخدام المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.
 
حلم_جذور_البصل Rhizoglyphus echinopus
 
أعراض الإصابة والضرر
يصيب قاعدة البصل فى الحقل أثناء النمو والتخزين حيث تخترق أسفل البصلة وتستقر بين الأوراق اللحمية وتتلف الجذور وتتعفن البصلة ثم تجف.وتسبب الإصابة بأمراض الفيوزاريوم Fusarium ويتواجد الحلم فى الأبصال المصابة أو التالفة بشكل رئيسى وتؤثر على النبات من خلال الجروح الناجمة عن الحلم التى يمكن أن تدخل منها الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب عفن الأبصال. وتحدث الإصابة عن طريق تلوث التربة و إستخدام الأبصال المصابة وعدم تطهير المخازن وكذلك يمكن أن تنتشر بالآت وأدوات الزراعةو كذلك بواسطة بعض الحشرات ومنها ذبابة البصل.
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

الأمراض النباتية التى تصيب محصول البصل

الأمراض النباتية التى تصيب محصول البصل

يتبع محصول البصل Allium cepa L تحت الفصيلة النرجسية Amaryllidacea(العائلة الثومية Alliaceae) وهو ثنائى الحول فيتم دورة حياته فى أقل من عامين فينمو خضرى فى العام الأول من الزراعة و..

القائمة البريدية