الآفات الحشرية والأكاروسية التى تصيب محصول العنب

السبت 24 ديسمبر 2022 10:05 م
الآفات الحشرية والأكاروسية التى تصيب محصول العنب
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
یتبع العنب عائلة Vitceae وهى كرومات متسلقة وقد تنمو في صورة شجیرات، و العنب متساقط الأوراق وأهمها جنس Vitis الذى يحتوى على الأصناف ذات الأهمية الاقتصادية والإنتاج العالمي من العنب ويعتمد أساساً على العنب الأوروبي .والعنب هو محصول الفاكهة الثانى بعد محصول الموالح وتمثل المساحة المزروعة بالعنب %12 من جملة المساحة المنزرعة بأنواع الفاكهة المختلفة فى مصر. ويزرع العنب فى الأراضى الرملية والمستصلحة حديثاً حيث يزرع من أجل التصدير والإنتاج المحلى وله أصناف لا بذرية وأصناف بذرية تختلف فى وقت النضج. ويحتوي العنب على مضادات أكسدة مثل البوليفينول التى لها خصائص مضادة للألتهابات ومضادة للأكسدة. ومنها الريسفيراترول ويوجد في العنب الأحمر. ويصاب محصول العنب بالعديد من الآفات الحشرية والأكاروسية منها:
أولا : أهم الآفات الحشرية التي تصيب محصول العنب
ديدان الأوراق
- دودة ورق العنب
الأسم العلمى: Hippotion celerio
 
- دودة ورق العنب المتشابهة
الأسم العلمى: Hyles Livornica
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى اليرقات وهى الطور الضار على أوراق العنب بكميات كبيرة خاصة العمار الكبيرة فى الحجم مما يؤثر على الكورمات.
- لفافة أوراق العنب
الأسم العلمى: Desmia Funeralis
 
مظاهر الإصابة والضرر
تقوم اليرقات بلف أو طى الورقة مما يؤدى إلى قلة عدد الأوراق وتتغذى اليرقات أيضاً على ثمار العنب وتحدث جروح على سطحها مما يساعد الفطريات على إصابة الثمار بالعفن عند شدة الإصابة.
 
المكافحة
- إزالة الحشائش.
- فى حالة شدة الإصابة تستخدم المبيدات الحشرية الموصى بها. 
 
حافرات الأفرع والسيقان
 * حفار ساق العنب
الأسم العلمى: Paropta paradoxa
 
مظاهر الإصابة والضرر
وجود كمية من الإفرازات الصمعية حول أفرع وجذوع منطقة الإصابة حول ثقب دخول اليرقات إلى الساق، وابتلال الأفرع المصابة وللتربة أسفل المنطقة المصابة فى بداية الإصابة نتيجة تغذية اليرقات وتمزيق الأنسجة الداخلية مما يؤدى إلى خروج العصارة الغذائية من فتحات الدخول، ووجود براز اليرقات المختلط بالنشارة الناتجة عن حفر الأنفاق عند نفق الدخول أو على الأوراق والأفرع السفلية والجذع فى حالة الإصابة الشديدة. وفى الربيع يلاحظ مقدمة العذارى بارزة جزئياً من ثقوب الأنفاق دليل على عدم خروج العذارى أو جلود الأنسلاخ. وتؤدى الإصابة إلى كسر الأفرع المحملة بالثمار نتيجة لثقل الثمار أو بفعل الرياح. و تموت الأشجار.
 
المكافحة
- عدم زراعة اسيجة من الأشجار عوائل الحشرة
- الاهتمام بالعمليات الزراعية
- تقليم الأفرع الجافة والمصابة والتخلص من الكعوب الناتجة من عملية التقليم ودهان أماكنها بعجينة بوردو كمطهر ولمنع حدوث الإصابة .
- تقشير القلف السائب وتجميعه وحرقه خارج المزرعة .
- رش الأشجار أربع مرات بين كل رشة 3 أسابيع بأحد المبيدات الموصى بها إبتداء من شهر مارس.
* حفار ساق الخوخ ذو قرون طويلة 
الأسم العلمى: Chlorophorus varius
 
من الصعب أكتشاف الإصابات الحديثة ولن يمكن رؤية الحنافس الكاملة وهى تتجول بين الأشجار أو ملاحظة بقع من الفرازات الصمغية نتيجة حفر اليرقات وأيضاً وجود ثقوب بيضاوية مسدودة أو مفتوحة نتيجة دخول أو خروج الحشرة الكاملة. وتسبب الإصابة تكسر الأفرع خاصة عند منطقة أتصالها بالساق ويؤدى ذلك إلى ضعف وذبول الأشجار وقلة الأنتاج وفى حالة شدة الإصابة تموت الأشجار.
 
المكافحة
- الاهتمام بالعمليات الزراعية.
- الاعتدال فى التسميد.
- تقليم الأفرع الجافة والمصابة والتخلص من الكعوب الناتجة من عملية التقليم ودهان أماكنها بعجينة بوردو.
- رش الأشجار وقائياً بأحد المبيدات الموصى بها إبتداء من شهر أبريل ومايو.
 
الحشرات التى تصيب الأزهار والثمار
* فراشة الندوة العسلية
الأسم العلمى: Cryptoblabes gnidiella
 
أعراض الإصابة والضرر
تفرز اليرقات خيوط حريرية تجمع بها البراعم الزهرية وتهاجم كل حبات العنب غير الناضجة وتتغذى عليها من الداخل ولها ثلاثة أجيال: الأولى على البراعم الزهرية، والثانى على حبات العنب غير الناضج والثالث على حبات العنب الناضج 
 
* دودة ثمار العنب
الأسم العلمى: Lobesia botrana
 
أعراض الإصابة والضرر
تظهر اليرقات فى بداية الربيع وتقوم اليرقات بربط البراعم الزهرية بخيوط حريرية ثم تتغذى عليها وتسبب وجود عفن الثمار. ولها ثلاثة أجيال على العنب المبكر النضج، الأول خلال شهرى إبريل ومايو والثانى خلال شهرى مايو ويونيو على حبات العنب غير الناضج ، الثالث خلال شهرى يوليو وأغسطس على حبات العنب تامة النضج(أخطر جيل) ولها جيلين على العنب المتأخر النضج خلال أغسطس وسبتمبر وأكتوبر بعدها تهاجر الحشرة إلى شجيرات أو حشيشة المثنان .
 
المكافحة
- مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة التي تنتج ندوة عسلية مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي والمن حيث تجذب الفراشات.
- استخدام المصائد الفرمونية لرصد وتتبع وجود الحشرة.
- التأكد من خلو المنطقة من النبات العائل الثانى (حشيشة المثنان) .
- يمكن استخدام طفيل التريكو جراما حيث يتطفل على بيض الحشرة وذلك قبل إستخدام المبيدات
- تكافح برش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
التربس
يصاب العنب بالعديد من أنواع التربس:
المسبب المرضى:
Retithrips syriacus, Thrips tabaci, Thrips simplex, Thrips microchatus, Frankliniella occidentalis & Microcephalothrips abdominalis.
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع شاحبة فضية اللون على السطح السفلى للأوراق نتيجة تغذية الحوريات والحشرات الكاملة وتسبب التفافها على طول العرق الوسطى وذبول الأوراق الحديثة وجفافها وتجعدها وسقوطها. ومع زيادة شدة الاصابة تجف الأوراق وتسقط. وتصيب الثمار الغير ناضجة وتسبب لها تشوة ويتغير لونها. تحدث الإصابة فى الربيع على الأوراق والثمار الغير ناضجة. 
المكافحة
- الاهتمام بالعمليات الزراعية للتخلص من العذارى الموجودة فى التربة.
- ازالة الحشائش.
- استخدام المصائد الصفراء واللاصقة
- مكافحة الحوريات في بداية الربيع وعند ظهور الاصابة من الجيل الأول وإعادة عملية الرش في الصيف مع بداية ظهور الجيل الثاني.
- فى حالة شدة الإصابة تستخدم المبيدات الحشرية الموصى بها. 
 
المــــــــن
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد حشرات المن على السطح السفلي للأوراق الغضة الحديثة والبراعم الطرفية و تتغذى على عصارة الأوراق مسببة أضرار مباشرة للنبات مما يؤدي إلى جفافها وسقوطها فى النهاية وتجعد الأوراق والقمم النامية وكذلك ظهور بقع صفراء على الأوراق ثم ذبولها مما يؤدى إلى تشوة النباتات وخاصة القمم النامية والأوراق الصغيرة السن كما أنه يقوم بإفراز الندوة العسلية، وغزارة إفرازها يؤدي الى تغطية الأسطح العليا والسفلى من الأوراق ، وينمو على الندوة العسلية فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى، ويؤدى إلى تغطية أوراق النبات بالأتربة مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى ونقص الغذاء مما يؤدي إلى ضعف نمو النبات وبالتالي الثمار تكون صغيرة الحجم.
 
المكافحة
- التخلص من الحشائش .
- انتظام عمليات الري وتحسين الصرف.
- عدم الإفراط فى إستخدام السماد الأزوتى.
- وضع مصايد صفراء لاصقة لتقليل أعداد المن.
- التشجيع على زيادة الأعداء الحيوية.
- فى حالة شدة الإصابة ترش الأشجاربأحد المبيدات الحشرية الموصى بها مع تغطيتها كاملة بمحلول الرش.
 
جعل الورد الزغبى
الأسم العلمى: Tropinata saqualida
 
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى الحشرات الكاملة على أعضاء التذكير والتأنيث فى الأزهار فيسبب عدم عقد الأزهار، بينما تتغذى اليرقات على المواد العضوية الموجودة فى التربة وكذلك الجذور الرفيعة والطبقة الخارجية من الجذور الكبيرة مما يساعد على الإصابة بالأمراض الفطرية.
المكافحة
- خلط السماد البلدى مع الجيرالمطفى والتقليب المستمر للتربة.
- الجمع اليدوى للحشرات الكاملة.
- استخدام المصائد حول الأشجار.
- استخدام خليط من العسل الأسود مع أحد المبيدات الموصى بها لجذب الحشرات وقتلها.
 
الحشرة القشرية الحمراء
الأسم العلمى: Aonidiella aurantii
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد الحشرات على الأوراق والأفرع و تتغذى بامتصاص العصارة النباتية ويؤدى ذلك إلى أصفرار وجفاف الأوراق وتساقطها ووجود بقع وخطوط صفراء فى أماكن التواجد على الأوراق. وأثناء التغذية تفرز الأناث مواد سامة وهى التوكسينات تعمل على تكسير الكلوروفيل في مناطق الأمتصاص فيؤدى إلى خلل عملية البناء الضوئي في النبات فيسبب خلل فى نمو الأوراق بطريقة غير منتظمة فتتجعد الورقة وفى حالة الأصابة الشديدة تجف الأفرع. وعند إصابتها للثمار تؤدى إلى وقف النمو وضمور الثمار وتشوهاه وخفض القيمة التسويقية والاقتصادية والثمار التي تصاب أثناء النمو المبكر تظهر عليها حفر مكان الحشرات حتى بعد موتها وتظل القشور ملتصقة بشدة على سطح الثمار ويصعب إزالتها وبالتالى تقل القيمة التسويقية للثمار المصابة.
 
 
حشرة العنب القشرية
الأسم العلمى: Hemiberlesia lataniae
 
أعراض الإصابة والضرر
تقوم بامتصاص العصارة من القصبات والأفرع النباتية باستخدام اجزاء الفم الثاقبة الماصة فيلاحظ ظهور بقع صفراء وعن شدة الإصابة تجف الاوراق وتسقط وفى حالات الاصابة الشديدة تجف الافرع وقد تجف الشجرة كلها.
المكافحة
- عدم زراعة عوائل الحشرة في مكان واحد.
- إزالة الحشائش والأوراق المتساقطة والثمار المتساقطة.
- تقليم الشجرة وتهويتها وتعريضها لأشعة الشمس
- تشجيع استخدام الأعداء الحيوية.
- تتم مكافحة الحشرات القشرية فى حالة الاصابة الشديدة عن طريق خلط الزيت المعدنى الصيفي مع أحد المبيدات الحشرية الموصى بها ويجب تغطية الشجرة كاملاً مع مراعاة عدم الرش وقت الإزهار أو عقد الثمار وعدم جمع المحصول خلال فترة المكافحة.
 
البق الدقيقى
أعراض الإصابة والضرر
تظهر كتل وتجمعات ذات لون أبيض من البق الدقيقي بين أفرع النبات وأسفل الأوراق وكذلك على الأزهار والثمار. ضعف نمو النبات والتفاف وذبول الأوراق وتساقطها مبكراً. ويقوم بإمتصاص العصارة النباتية مما يؤدى إلى ضعف فى تكوين الثمار وتكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية أو لا تتكون الثمار فى بعض حالات الإصابة الشديدة. وعند تكون العفن الأسود على الثمار تصبح الثمار غير مقبولة المظهر. وإذا لم تزال حشرات البق الدقيقي من على الثمار بعد الحصاد فإن الحشرات المتبقية عليها تكمل دورة حياتها مما يسبب فقد أثناء النقل والتخزين. ويفرز البق الندوة العسلية بكمية كبيرة وتؤدى إلى ظهور فطر العفن الأسود الذى يقلل من عملية التمثيل الضوئى وتكون بيئة مناسبة للأمراض البكتيرية والفطرية. توجد الحشرات في الشتاء مختفية تحت القلف وفي الربيع تظهر الحشرات على السيقان وتتجه صيفاً إلي العناقيد.
* بق العنب الدقيقى
الأسم العلمى: Plancoccus ficus
 
* بق الموالح الدقيقى
الأسم العلمى: Planococcus citri
 
* بق الهبسكس الدقيقى
الأسم العلمى: Maconellicoccus hirsutus
 
المكافحة
- استخدام بذور وشتلات نظيفة وخالية من الإصابة.
- إزالة الحشائش والنباتات الضارة.
- متابعة الأشجار جيداً للتخلص من الإصابات.
- تعريض الأشجار للهواء الطلق والرياح لإعاقة استقرار الحشرة على النبات.
- الاعتدال في التسميد النيتروجيني.
- غسل الأوراق بانتظام بتيار ماء قوي لمنع وإزالة بيض البق الدقيقي.
- وعند شدة الإصابة برش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
ثانيا: أهم الآفات الأكاروسية التي تصيب العنب
حلم العنب الدودى
الأسم العلمى:Eriophyes vitis
أعراض الإصابة والضرر
تحدث تهيج لخلايا الورقة من السطح السفلي عند التغذية ونتيجة للإفرازات اللعابية للحلم، وتجعل تلك الخلايا في صورة متعددة الإنقسام والتي ينشأ عنها البثرات التي تشاهد على السطح السفلي للورقة مغطاة بطبقة كثيفة جدا ً ذات لون أبيض أو قرمزى تتحول إلى اللون البني، وذلك بسبب زيادة نمو شعيرات الورقة على السطح السفلى ويتسبب عن إصابة الأوراق الصغيرة ظهور انتفاخات متفرقة ويصيب الأعضاء الأخرى مثل البراعم الإبطية والمحاليق والثمار الصغيرة.
 
العنكبوت الأحمر ذو البقعتين
الأسم العلمى: Tetranychus unrticae
 
أعراض الإصابة والضرر
ظهور بقع صفراء على الورقة وبتقدم الإصابة تظهر مناطق ميتة على الأوراق ويسبب تجعد احتراق وتشاهد الخيوط العنكبوتية على الأوراق ويصيب البراعم الزهرية ويتغذى عليها مما يؤدى إلى أنخفاض نسبة العقد وصغر حجم الثمار الناتجة.
حلم المانجو الأحمر
الاسم العلمى: Oligonychus mangiferus
 
أعراض الإصابة والضرر
يلاحظ أصفرار الأوراق نتيجة تغذية الأفراد وامتصاص العصارة ويؤدى ذلك إلى جفاف الأوراق وسقوطها مما يسبب ضعف عام للأشجار.
حلم العنب العنكبوتي الكاذب أكاروس العنب المبطط
الاسم العلمى:Tenuipalpus granati
أعراض الإصابة والضرر
يصيب الأوراق والأفرع الغضة حدث اصفرار الأوراق نتيجة التغذية على العصارة وبتقدم الإصابة يتغير لونها وتتحول إلى اللون البنى تجف الأوراق وتسقط وتزداد الإصابة فى فصل الصيف ويتركز فى محافظات الصعيد.
 
المكافحة
- الاهتمام بالعمليات الزراعية
- التقليم الجيد
- الاعتدال فى التسميد
- فى حالة الإصابة الشديدة يتم رش المبيدات الأكاروسية الموصى بها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

الآمراض النباتية التى تصيب محصول العنب

الآمراض النباتية التى تصيب محصول العنب

یتبع العنب عائلة Vitceae وهى كرومات متسلقة وقد تنمو في صورة شجیرات، و العنب متساقط الأوراق وأهمها جنس Vitis الذى يحتوى على الأصناف ذات الأهمية الاقتصادية والإنتاج العالمي من العنب ..

القائمة البريدية