الآمراض النباتية التى تصيب محصول العنب

السبت 24 ديسمبر 2022 06:42 م
الآمراض النباتية التى تصيب محصول العنب
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
یتبع العنب عائلة Vitceae وهى كرومات متسلقة وقد تنمو في صورة شجیرات، و العنب متساقط الأوراق وأهمها جنس Vitis الذى يحتوى على الأصناف ذات الأهمية الاقتصادية والإنتاج العالمي من العنب ويعتمد أساساً على العنب الأوروبي .والعنب هو محصول الفاكهة الثانى بعد محصول الموالح وتمثل المساحة المزروعة بالعنب %12 من جملة المساحة المنزرعة بأنواع الفاكهة المختلفة فى مصر. ويزرع العنب فى الأراضى الرملية والمستصلحة حديثاً حيث يزرع من أجل التصدير والإنتاج المحلى وله أصناف لا بذرية وأصناف بذرية تختلف فى وقت النضج. ويحتوي العنب على مضادات أكسدة مثل البوليفينول التى لها خصائص مضادة للألتهابات ومضادة للأكسدة. ومنها الريسفيراترول ويوجد في العنب الأحمر. ويصاب محصول العنب بالعديد من الأمراض النباتية منها:
أهم الأمراض النباتية التى تصيب محصول العنب
 أولاً: أهم الأمراض الفطرية
البياض الدقيقى
المسبب المرضى: (Erysiphe necator (Uncinula necator
 
أعراض الإصابة
يصيب الفطر الأوراق والثمار والمحاليق والقصيبات والعناقيد الزهرية وتظهر الإصابة على الأوراق على هيئة بقع غير منتظمة صفراء على السطح السفلي والعلوي وتبدأ على السفلي وتنتقل إلى الأوراق العلوية على شكلى غبار أبيض أو أبيض رمادي كلها وتميل الأوراق فى الإصابة الشديدة للإلتواء إلى أعلى وتذل الأوراق وتجف وتسقط، بينما تظهرعلى النموات الحديثة والقمم النامية بقع غير منتظمة بنية اللون تتحول إلى سوداء وعند إصابة المحاليق والأفرع الغضة يؤدى إلى قصرها ويبهت لونها وتتحول إلى اللون الأسود وقد تموت إذا كانت الإصابة مبكرة، وتصاب العناقيد بعد الأزهار وتذبل وتعجز عن عقد الثمار وتصبح لونها طحينى وتجف الحبات المصابة وتسقط. ودرجة الحرارة الملائمة لظهور المرض 24 ـ 32 ْم. أما إذا أصيبت الثمارفى بدء تكوينها يقف نموها وتغطى بطبقة بيضاء رمادية، وعند اصابة الثمار وهى فى طور متقدم فإنها تنمو نمواً غير منتظماً وتجف وتأخذ لوناً غير طبيعياً وكثيراً ما تتشقق ولا تنضج وعند إشتداد الإصابة تنبعث من المناطق المصابة رائحة تشبه رائحة السمك الفاسد كنتيجة تحلل الميسليوم البروتينى.
 
لبياض الزغبى
الـمسبب المرضـى: Plasmopara viticola
 
أعراض الإصابة
يلاحظ ظهور بقع صغيرة صفراء باهته غير منتظمة شبه شفافة ذات مظهر زيتى على السطح العلوي لأوراق العنب وقد تتحد هذه البقع لتشغل وتعم معظم الورقة ويقابلها على السطح السفلى للأوراق نمو زغبي أبيض لا يلبث أن يتحول إلى رمادي داكن وتموت الأوراق بتقدم الإصابة وتصغر الأوراق في الحجم وتذبل وتموت وتسقط أعناق الأوراق ويؤدى إلى تساقطها فى حالة الإصابة الشديدة ، وتسبب الإصابة إلى قصر الأفرخ وزيادة سمكها عن الأفرع العادية ويغطى الفرع بما عليه بالنمو الزغبى للفطر، وتؤدى الإصابة إلى تشوه الأفرع وموتها. ويصيب أيضاً الثمار والأزهار ويظهر نمو زغب وتتوقف عن النمو ويتغير اللون وتجف وتسقط والثمار المتكونة على الأفرع المصابة تكون صغير الحجم.
 
الوقاية والعلاج للبياض الدقيقى والزغبى
- زراعة أصناف مقاومة أو متحملة للإصابة.
- الأهتمام بالتقليم والتخلص من الأجزاء المصابة وإزالة الحشائش وحرقها.
- تقليل الرطوبة ومتابعة الظروف الجوية
- تقليل التسميد الأزوتى والإهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم.
- يبدأ الرش الوقائى ضد المرض عند انتفاخ البراعم الزهرية من منتصف فبراير إلي مارس ويكرر الرش كل 15 يوم و أن يتم الرش فى الصباح الباكر أو بعد العصر كما ينبغى ألا تعانى الأشجار من العطش عند الرش ويمكن إستمرار الرش الوقائى طالما لم تظهر أعراض المرض.
- عند ظهور الإصابة يجب التدخل بالمبيدات العلاجية والجهازية الموصى بها.
 
انثراكنوز العنب (مرض عفن عين الطائر – بقعة عين الطائر)
المسبب المرضى: Elsinoe ampelina
 
 
الأعـراض
تظهر الأعراض على جميع أجزاء النبات الخضرية، يلاحظ وجود بقع منخفضة على الأوراق لونها بني داكن تتحول إلى لون الرمادى فيما ما عدا الحواف، بينما يظهرعلى الساق والثمار بقع غائرة (قروح) تصبح بيضاوية ذات حواف داكنة.
 
 الوقاية والعلاج
- إختيار أماكن زراعة تسمح بتعرض النباتات لأشعة الشمس و تيارات الهواء و الزراعة على مسافات متباعدة فى المناطق ذات الرطوبه العاليه.
- الحراثة الجيدة للتربة و التخلص من بقايا النباتات و خاصة الثمار.
- إزالة أي نوع من انواع العنب البري حول البستان.
- الأهتمام بالتقليم الجيد للكرومات.
- عدم إحداث أى جروح فى الكرومة.
- حرق مخلفات الأفرع والثمار المصابه.
- حظر نقل منتجات المشاتل المصابة من منطقة إلى أخرى
- بعد التقليم يتم الرش بأحد المبيدات االفطرية الموصى بها.
- يكافح خلال موسم السكون بالرش بمزيج بوردو أو الجير أو الكبريت ، أما خلال موسم النمو فيتم رش المجموع الخضري بالمبيدات الفطرية الموصى بها كل أسبوعين عندما يصل طول الأفرخ 5 -10سم ، و يوصى أيضا بالرش خلال 24ساعة بعد سقوط البرد أو الري بالرش.
 
العفن الأسود
الـمسبب المرضـى: bidwellii Guignardida
الأعـراض
تحدث الإصابة عندما يتعرض النبات لرطوبة لمدة 6 ساعات وتكون درجة الحرارة 9-32 °م ودرجة الحرارة المثلى من 20-25 °م. وتظهر الأعراض على جميع النموات الخضرية الحديثة، ويلاحظ على الأوراق وجود حروق بنية صغيرة قطرها من 2-10 مم ومحاط بحدود غامضة وحلقة من أجسام سوداء صغيرة الحجم (بقع سوداء) وكذلك بقع بنية طويلة تتحول الى سوداء بسبب الإجهاد الذى يحدثه المرض على الأغصان حديثة النمو بينما على العناقيد الثمرية يتحول لونها الى ابيض ثم بنفسجى ثم اسود وتجف وتصبح كالمحنطة وتتعفن الثمار كليا وتتجعد وتتغطى فى نهاية الموسم ببقع سوداء.
 
 الوقاية والعلاج
- التقليم الجيد وتوفير التهوية الجيدة.
- التقليم وإزالة العناقيد المصابة والمحنطة خلال طور السكون للنبات.
- إزالة الأوراق فى فصل الخريف والربيع قبل إنتهاء طور السكون.
- فى حالة إستخدام المبيدات الفطرية ينصح بإستخدامها فى بداية الربيع
- وتبدأ المكافحة الوقاية بإستخدام المبيدات الفطرية الموصى بها لحظة تكون النموات الحديثة (10-16 سم).
- لا ينصح بالمكافحة الكيماوية عندما يتجاوز محتوى السكر فى الثمار 5%.
 
الذراع الميت فى العنب 
الـمسبب المرضـى: Phomopsis viticola
الأعـراض
تظهر بقع دائرية على الأوراق المصابة تتميز بوجود منطقة سوداء فى المنتصف وربما تلتوى حواف الأوراق المصابة للأسفل وتصبح لأوراق ذات نصل صغير لون أخضر باهت يتحول لونها الى اللون الاصفر ثم البنى ويلاحظ على الأوراق الحديثة بقع بنية ويسبب جفاف الأجزاء المصابة من الورقه فتموت وتكون ثقوب في الورقة، وتظهر تقرحات على الفروع الكبيرة تكبر فى الإتجاهين الى أعلى وأسفل وتتسم هذه التقرحات بوجود منطقة داكنة فى المنتصف، وبشدة الاصابة تتحد هذة التقرحات وتظهر على الأفرع مساحات بنية مستطيلة تسبب موت البراعم أثناء زيادة المساحة. وتؤدى الإصابة إلى تلف الأنسجة الموصلة للماء والغذاء والعصارة مما يؤدى الى جفاف أنسجة الخشب وفى النهاية يموت الفرع بينما يسبب تحول لون الثمار تدريجياً إلى اللون البنى ثم تتعفن.
 
 الوقاية والعلاج
- التقليم الجيد وتوفير التهوية الجيده.
- تعقيم الأدوات المستعملة فى التقليم عقب كل عملية حتى لاتكون وسيلة لنقل المرض إلى نباتات سليمة.
- إزالة الأجزاء المصابة ويبعد مكان القطع عن الإصابة بحوالى 5 - 10 سم خلال فصلى الخريف والربيع والتخلص منها قبل إنتهاء مرحلة السكون.
- إزالة العناقيد المصابة والمحنطة خلال مرحلة السكون.
- الرش بالمبيدات الفطرية الموصى بها بعد التقليم وإزالة الأجزاء المصابة مباشرة لتطهير أماكن الجروح.
- وعند أستعمال المبيدات الفطرية ينصح بإستخدامها في بداية الربيع. وتبدأ المكافحة الوقاية بإستخدام المبيدات الفطرية عند تكّون النموات الحديثة ( 10 - 16 سم) ولا ينصح بالمكافحة الكيماوية عندما يتجاوز السكر في الثمار 5% .
- ينصح بإستخدام المبيدات الفطرية الجهازية الموصى بها فى حالة شدة الإصابة.
موت الأطراف
المسبب المرضى: Eutypa lata
الأعـراض
تبدأ الأعراض بالظهور عندما يصبح طول الأفرع الحديثة 10 - 15 سم خلال فصل الربيع ويلاحظ ظهور أوراق صغيرة متقزمة مجعدة وذات لون أصفر وحواف غير منتظمة وتظهر عليها بقع ومع تقدم الإصابة تموت وتتسع هذة البقع وتظهر الأعراض على الأغصان والأفرع المصابة التى لم تموت ويظهر عليها تقرحات حول مناطق التقليم في الأفرع المسنة ويصيب العناقيد الزهرية على الافرع المصابة وتظهر صغيرة غير مكتملة النمو، وقد لا تنضج وتظل العناقيد ملتصقة بالفرع حتى الشتاء، وتجف البراعم والأوراق والفروع من أعلى لأسفل. وتكون الثمار ذات أحجام مختلفة وغير متجانسة. وتظهرالأنسجة ميتة بنية الشكل وصلبة الملمس داخل الخشب وتأخذ شكل حرف (V) وترى عند عمل مقطع عرضي للأفرع المصابة. ويبدأ جفاف الأفرع من الأعلى الى الأسفل حتى يموت الفرع وتنتقل الى الأفرع الأخرى وتموت الشجرة.
 
 الوقاية والعلاج
- التقليم الجيد وتوفير التهوية الجيده.
- تجنب التقليم المبكر الذي يؤدى إلى الإصابة وخاصة خلال سقوط الأمطار.
- عدم إحداث الجروح أثناء التقليم وتعقيم أدوات التقليم.
- التربة تكون جيدة الصرف.
أعفان الجذور
تصاب جذور العنب بالكثير من الفطريات ومنها:
الـمسبب المرضـى: Armillaria mellea, Pythium spp. & Phymatotrichum omnivorum 
 
الأعـراض
يلاحظ أصفرار الكورمات المصابة وتقزمها وذبول خلايا الكامبيوم والفلين وتحليق الساق تظهر تقرحات على منطقة التاج وأسفلها حول الجذع ممتدة الى الأسفل وتصبح سوداء اللون. وبالتالي تذبل النباتات وتضعف وفي النهاية تموت الأشجار. وتحدث العدوى عند زيادة كمية المياة حول الكورمات الناتجة عن الرى والأمطار.
 
الوقاية والعلاج
- استخدام شتلات سليمة.
- رش التربة بالمبيدات الفطرية الموصى بها.
- عدم جرح الجذور أثناء العمليات الزراعية المختلفة.
- الأعتدال فى الرى وتحسين الصرف.
العفن الهبابى
المسبب المرضى: Capnodium sp
الأعـراض
ينتج عن تغذية الحشرات الثاقبة الماصة كالمن والحشرات القشرية والبق الدقيقى خاصة عند تزاحم النموات الخضرية وترك جزء من اللعاب والندوة العسلية التى ينمو عليها الفطر فيلاحظ ظهور لون أسود على الأوراق والثمار المصابة وفى حالة شدة الإصابة يعم العفن أجزاء الورقة والثمرة مما يؤدى إلى أعاقة عملية البناء الضوئى لأنسداد الثغور التنفسية فيتحول لون الورقة إلى اللون الأصفر ويقل حجم الثمار.
 
الوقاية والعلاج
- الأهتمام بإجراء التقليم بطريقة سليمة .
- الأعتدال فى التسميد البوتاسى والأهتمام بالتسميد النيتروجينى وعدم الإفراط فيه لتجنب زيادة النمو الخضرى وتقليل زيادة الرطوبة .
- إجراء التقليم الصيفى والتطويش .
- رش الكورمات بالمركبات النحاسية الموصى بها بعد التقليم .
- دهن كورمات العنب المصابة بعد تقشير القلف السائب بعجينة بوردو.
الآشنات
هي عبارة عن فطر وطحلب يعيشان علاقة تكافلية ولا يمكن لأحدهما الحياة بمفرده فالفطر يوفر الحماية والطحلب ينتج الغذاء. الفطر يحلل الصخور بإنزيماته ويستخلص الماء والأملاح المعدنية بينما الطحلب يقوم بالبناء الضوئي ومن ثم يصنع الغذاء.
الأعـراض
تسبب الآشنات أضرار غير مباشرة للكورمات بحجب الضوء والهواء عن الأجزاء المصابة وتظهرعلى الأوراق والأفرع الخشبية وجذع الكورمة وتأخذ النموات الشكل المستدير أوالشكل النجمى على هيئة طبقة أوصفائح رقيقة ذات لون أخضر أو أصفر مخضر، وتحدث الاصابة الشديدة عند زيادة الرطوبة حول الكورمات وتغطى نموات الأشنة سطح الورقة فيؤدى إلى ضعف النمو وموت الكورمات.
 
 الوقاية والعلاج
- إجراء التقليم الشتوى والأهتمام بتوزيع الطراحات بطريقة منتظمة .
- الإعتدال في التسميد النيتروجينى و التسميد البوتاسى.
- تقليل نسبة الرطوبة المحيطة بالشجيرة .
- إزالة الأفرع المصابة عند التقليم والتخلص منها بالحرق.
- الاهتمام بالتقليم الصيفى والتطويش .
- رش الكورمات بالمركبات النحاسية الموصى بها بعد التقليم .
- دهن كورمات العنب المصابة بعد تقشير القلف السائب بعجينة بوردو.
لفحة الأوراق
المسبب المرضى: Mycosphaerella personata & Isariopsis clavispora, Pseudocercospora vitis
 
الأعراض
تظهر بقع صغيرة غير منتظمة الشكل وذات حدود مموجة ذات لون بنى يتحول إلى الأسود وتكون محاطة بدائرة. هذة البقع الصغيرة تتسع وتتحد مع بعضها ويصبح لونها بني داكن أوأسود وتجف وتسقط لأماكن البقع وتظهر البقع على الأوراق السفلى المظللة أولاَ وتتحول المناطق المصابة للون الأسود وتصبح ضعيفة.
الوقاية والعلاج
- إجراء التقليم الشتوى .
- الإعتدال في التسميد النيتروجينى
- تقليل نسبة الرطوبة المحيطة بالشجيرة .
- الإعتدال فى التسميد البوتاسى .
- إزالة الأفرع المصابة عند التقليم.
- الاهتمام بالتقليم الصيفى والتطويش .
 
أعفان الثمار
عفن أسبرجيليوس
المسبب المرضى: Aspergillus ssp
الأعراض
يسبب ظهورعفن طرى أسود لثمار العنب المختلفة عند درجات الحرارة المرتفعة. وتبدأ الإصابة عادة فى الحقل وينتشر العفن عادة أثناء التخزين بسبب إزدحام الثمار، وتصاب الثمار الناضجة أكثر من الثمارغير الناضجة ويرجع ذلك إلى الحموضة العالية التى لا يناسب نمو الفطر.
 
 العفن الرمادي
الـمسبب المرضـى: Botrytis cinerea
الأعراض
يدخل الفطر للثمرة ويظل كامن حتي تمام النضج، ثم يهاجم لب الثمرة فتنفصل القشرة عن اللب ولونها بني ويسبب عفن طرى مائى تشقق الثمار المصابة بشدة ويخرج منها إفرازات مائية ويظهر الفطر علي سطح الثمرة ليعطى لون بنى وتتجعد الثمرة.
 
الوقاية والعلاج
- التخلص من الأوراق الزائدة االتى تقابل لعناقيد الثمرية بعد إنتهاء التزهير أو أثناء العقد.
- إزالة الأوراق القاعدية حول جذوع الشجيرات.
- الإعتدال فى التسميد االأزوتى و البوتاسى .
- إجراء التطويش الذى يساعد على زيادة التهوية ودخول أشعة الشمس إلى العناقيد و أجراء التقليم.
- الاهتمام بوسائل التعبئة وجمع الثمار ووسائل النقل والتخزين لتقليل الأضرار الميكانيكية لتقليل انتشار المسببات المرضية للثمار بعد الحصاد .
- للوقاية من الإصابة بأعفان الثمار، ترش كرمات العنب بالمبيدات الفطرية الموصى بها للأعفان وذلك ثلاثة أو أربعة مرات تتوقف على حسب شدة الإصابة وطول فترة التخزين للعناقيد ويتم الرش في المواعيد الآتية
الرشة الأولى : عند إنتهاء فترة التزهير أو بداية العقد وتختلف باختلاف الأصناف .
الرشة الثانية : قبل تلامس الحبات فى العنقود .
الرشة الثالثة:عند بداية النضج
الرشة الرابعة: قبل جمع الثمار بثلاثة أسابيع على الأقل.
موعد ظهور بعض الأمراض حسب مرحلة النمو ومواعيد التدخل
 
 
ثانياً: أهم الأمراض البكتيرية
التقرح التاجى
المسبب المرضى: Agrobacterium vitis
الأعراض
تدخل البكتريا عن طريق الجروح وتتميز الأعراض ظهور أورام وإنتفاخات مختلفة الحجم على الجذع والأفرع وفى البداية طرية وبدون قشرة وذات لون فاتح ثم تصبح خشنة الملمس وصلبة وذات لون بني غامق.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة شتلات والتأكد من خلوها من المرض قبل الزراعة.
- تجنب أحداث الجروح أثناء أجراء العمليات الزراعية.
- إزالة الأورام الناتجة عن الإصابة وتعقيم مكان الإزالة بالمبيدات الفطرية الموصى بها.
- تعقيم أدوات التقليم والتطعيم
لفحة الأوراق
المسبب المرضى: Xylophilus ampelinus
الأعراض
تبدأ الإصابة فى الربيع وبداية الصيف وتسبب تتأخر تفتح البراعم على الدوابر المصابة وتسبب لفحة وتقرح الأفرع وتبقع الأوراق.يلاحظ أصفرار الأوراق وظهور بقع ميتة بنية ذات حواف صفراء بنصل الورقة وذبول وجفاف وكرمشه الثمار، وتتحلل أنسجة الورقة وتصبح مائية المظهر يميل لونها إلى اللون المحمر وتذبل وتبدو محترقة وتظل متصل بالفرع وتصاب الثمار حديثة العقد، وتقزم الأفرع النامية وتذبل وتموت فى النهاية.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة شتلات والتأكد من خلوها من المرض قبل الزراعة.
- تعقيم أدوات التقليم والتطعيم و إجراء التقليم فى موعده
- ترش المبيدات البكترية الموصى بها فى حالة شدة الإصابة.
 
ثالثاً: أهم الأمراض الفيروسية
الورقة المروحية
المسبب المرضى: Grapevine Fanleaf Virus GFLV
الأعراض
يظهر فى الربيع فتتشوه الأوراق وتتجعد وتصبح العروق الوسطية متقاربة وخيطية وتصبح الأوراق غير متماثلة الأطراف مسننة ويصاحبها أحيانا تلون وتبرقش لسطح الورقة كما تتشوة الأفرع وتصبح غير طبيعية وتظهر عقد مركبة وسلاميات قصيرة. بعض الأصناف تتلون باللون الأصفر على شكل بقع محددة وقد يمتد إلى خطوط أو لطخات وقد يشمل بعض أو جميع أجزاء النبات. وتظهر الأعراض على طول العروق على هيئة بقع صفراء، يسبب المرض تشوة العناقيد فيحتوى على حبات كبيرة وصغيرة.
 
الوقاية والعلاج
- التطعيم على أصول سليمة.
- استخدام أصول مقاومة أو متحملة للإصابة.
 
رابعا: النيماتودا 
نيماتودا تعقد الجذور 
الاسم العلمى: Meloidogyne spp.
 
أعراض الإصابة والضرر
تهاجم الينماتودا الجذور وتتسبب في تكوين عقد أو أورام ب هذه الجذور تعوق امتصاص الغذاء والماء من التربة فتؤثر على نمو الشجيرات ونتيجة للإصابة تتقزم شجيرات العنب وحدوث الذبول المؤقت أثناء الظهيرة والاصفرار وعدم كفاءة المجموع الجذري وبالتالي عدم قدرتة على امتصاص الماء والعناصر الغذائية الكافية للنمو الطبيعى.
النيماتودا الكلوية
الاسم العلمى: : Rotylenchulus spp.
أعراض الإصابة والضرر
وجود ضعف النمو الخضري للنباتات المصابة نتيجة للإصابة الشديدة للجذور وتصبح متقزمة، وتتأثر الاوراق فيقل حجمها ويتغير لونها، كما يتأثر تركيبها النسيجي وتحتوي على خلايا صغيرة مضغوطة. بينما تظهر الأعراض على الجذور على هيئة بقع بنية متقرحة نتيجة لإصابة خلايا البشرة الخارجية والقشرة والموت الموضعى للأنسجة ويحدث فقد كبير فى المحصول.
نيماتودا التدهور البطئ في الموالح
الاسم العلمى: Tylenchulus semipenetrans
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى على الجذور وتكون رؤوسها بداخل أنسجة القشرة ونهايتها الخلفية خارج الجذور ونتيجة للتغذية تسبب عدم القدرة على امتصاص الماء والغذاء مما يسبب إعاقة أو بطئ النمو وعند فحص الجذور يلاحظ تقزمة وتواجد حبيبات التربة ملتصقة بها مسببة المظهر المتسخ. وظهور تقرحات لونها بني داكن تزداد مع شدة الإصابة وقد تنفصل منطقة القشرة بسهولة عن منطقة الأسطوانة الوعائية، وقد يصاحب الإصابة بعض الفطريات الممرضة كالفيوزاريوم أو بعض البكتريات والفطريات المترممة في التربة.
نيماتودا تقرح الجذور
الأسم العلمى: Pratylenchus spp.
أعراض الإصابة والضرر
تُسبب الإصابة بهذه النيماتودا إعاقة كبيرة في نمو الجذور وتقرحها بسبب التغذية داخل الجذور والهجرة منها ثم دخولها مرة أخرى. وإمتداد الضرر وزيادته يعتمد على نسبه الفينولات فى الخلايا أو قدرة الخلايا على تكوين فينولات بعد الإصابة وأكسدة هذه الفينولات تسبب تقرحات لونها بني. و يظهر إصفرار وتقزم وتدهور المجموع الخضرى مما يؤدى الى نقص المحصول.
الوقاية و المكافحة ضد أنواع النيماتودا المختلفة
- الزراعة فى تربة غير موبؤة بالمرض
- تطهير الشتلات قبل زراعتها بمبيد نيماتودى موصى به
- إنتظام الرى والمحافظة على رطوبة التربة و الإتزان فى التسميد النيتروجينى
- حقن مبيد جهازى نيماتودى بالمعدلات الموصى بها في حالة الإصابة الشديدة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

القائمة البريدية