الأمراض النباتية التى تصيب محصول القمح

السبت 21 يناير 2023 12:07 ص
الأمراض النباتية التى تصيب محصول القمح
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
ينتمي القمح Triticum aestivum إلى العائلة النجيلية Poaceae، وهو نبات حولي ويعتبر محصول القمح من أهم محاصيل الحبوب والمحصول الغذائى الأول فى مصر فيصنع منه الخبز الذى يعتبر الغذاء الرئيسى ويدخل القمح فى العديد من الصناعات الغذائية مثل المكرونة والمخبوزات، وتقدر المساحة المزروعة بمحصول القمح خلال عام 2022 ب 3مليون و659 ألف فدان. ويصاب محصول القمح بالعديد من الأمراض النباتية المختلفة منها الآتى:
أهم الأمراض النباتية التى تصيب محصول القمح
 
عفن الجذور
Pythium spp., Fusarium spp., Curvularia spp., Stemphylium spp., Penicilium spp., Cochliobolus sativus
 
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب هذه الفطريات جميع أجزاء النباتات وتسبب موت البادرات وتعفن الجذور والتاج وتبقع الأوراق وعند حدوث الإصابة فى مرحلة البادرة تذبل النباتات الصغيرة وتسقط وتموت بعد ذلك، ويتحول لون الجذر الرئيسي إلى اللون البني وقد يمتد التلون إلي العقد الأولى من الساق ( منطقة التاج) وفى حالات الإصابة الشديدة لا يقوى الجذر على حمل النباتات ويحدث الرقاد وتؤدى إصابة الأوراق إلي ظهور بقع مستطيلة بيضاوية الشكل ذات لون بنى داكن وعند إصابة الحبوب تتكون بقع بنية داكنة على الطرف الجنينى.
 
الأصداء
يصاب القمح بثلاثة أنواع من الأصدأ تختلف فى مكان وشكل الإصابة والظروف المناخية المناسبة .
1-  صدأ الأوراق Puccinia recondite f.sp tritici
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الأوراق فقط و تظهر بثرات مرتفعة على الأوراق السفلية للنباتات أولاً، ثم تنقل إلى الأوراق العليا وتظهر بلون برتقالى مصفر يشبه صدأ الحديد وتكون مستديرة الشكل وأكبر حجماً من بثرات الصدأ الأصفر وتكون محاطة بهالة باهتة اللون أحياناً ولا تلتحم مع بعضها وفي نهاية الموسم تتكون بثرات مستديرة و لونها أسود .
 
2- صدأ الساق f.sp. tritici Puccinia graminis
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب كل الأجزاء الخضرية من الساق والغمد والأوراق والقنابع والسنابل وتظهر بثرات مرتفعة عن السطح وتترك أثر على اليد عند ملامستها وتكون ذات لون بنى داكن غير محددة الشكل وتلتحم مع بعضها.
 
3- الصدأ الأصفر (المخطط) Puccinia striiformis  
 
مظاهر الإصابة والضرر
يبدأ المرض في الظهور خلال أواخر شهر فبراير ويزداد إنتشاراً في مارس وقد يمتد إلى شهر أبريل ويلاحظ ظهور بثرات لونها صفراء و مسحوقية المظهر على الأرواق وتبدو البثرات منفصلة ولكنها مرتبة في صفوف طولية موازية لمحور الورقة. وتظهر البثرات أيضاً على الأغماد والقنابع، ومع تقدم الموسم وإرتفاع درجة الحرارة وتتحول لون هذه البثرات إلى الأسود اللامع
 
الوقاية والعلاج
- زراعة الاصناف المقاومة
- الزراعة فى مواعيد مناسبة والإعتدال فى التسميد
- الإهتمام بالعمليات الزراعية
- يتم رش احد المبيدات الفطرية الوقائية الموصى بها بداية من منتصف يناير ويكرر كل 15 يوم
- يتم رش احد المبيدات الفطرية العلاجية الموصى بها فى حالة ظهور الإصابة.
 
 التفحم
- التفحم السائب Ustilago segetum var. tritici
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتسبب الإصابة فى تدمير الحبة تماماً حيث تختفى مكونات الحبة وتحل محلها جراثيم الفطر المسبب للمرض وتشتد الإصابة فى درجات الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المعتدلة وتظهر السنابل المصابة قبل السليمة بحوالى 2-4 أيام ولا تظهر الأعراض إلا عند طرد السنابل وتتلون السنابل المصابة باللون الأسود وتكون الحبوب مغطاة بغشاء شفاف رقيق جداً يتمزق بسرعة بفعل التيارات الهوائية ويظهر مسحوق لونه بني داكن او أسود عبارة عن جراثيم الفطر المسبب للمرض ولا يلبث هذا المسحوق أن يتطاير وبعد فترة يظهر محور السنبلة عارٍ تماماً، بينما الجراثيم المتطايرة فإنها تسقط على مياسم أزهار النباتات السليمة وبذلك تتكون حبة مصابة لا تختلف عن السليمة في شكلها وحجمها ولونها ولكنها تختلف عنها في وجود الجراثيم بداخلها وعند زراعتها يتكرر حدوث المرض.
 
 الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة.
- معاملة البذور بأحد المبيدات الفطرية الجهازية الموصى بها قبل الزراعة.
- جمع السنابل المصابة بمجرد ظهورها فى الحقل وذلك بوضع السنبلة المريضة في كيس من الورق وتُنزع من النبات بإحتراس ثم يجرى التخلص منها بالحرق.
- يتم رش احد المبيدات الفطرية العلاجية الموصى بها فى حالة ظهور الإصابة للحد من إنتشار المرض.
 
- التفحم النتن.T. Foetida & Tilletia caries
 
مظاهر الإصابة والضرر
تصاب بادرات القمح قبل ظهورها فوق سطح التربة، وينموالفطر داخل أنسجة النبات وتظهر النباتات المصابة متباعدة نسبياً في الحقل. وتظهر السنابل المصابة غير الناضجة بلون أخضر داكن، وتنفرج وتتباعد عصافاتها، وتظهر من خلالها أحياناً الكتل التفحمية لونها رمادي وتكون الحبة المصابة أصغر من الحبوب السليمة وذات لون بنى فاتح ومنتفخة وكروية الشكل ويلاحظ عند سحق الكرات التفحمية امتلاؤها بكتل دقيقة سوداء من جراثيم الفطر ولها رائحة السمك المُتفعن الكريهة نتيجة لوجود مادة Tri-Methylamine ولذلك يسمى هذا المرض بالتفحم النتن.
 
 الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة و إتباع دورة زراعية.
- معاملة البذور بأحد المبيدات الفطرية الجهازية الموصى بها.
- جمع السنابل المصابة بمجرد ظهورها فى الحقل.
- يتم رش احد المبيدات الفطرية العلاجية الموصى بها فى حالة ظهور الإصابة للحد من إنتشار المرض.
 
البياض الدقيقى فى القمح Blumeria graminis f. sp. tritici
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع باهتة غير منتظمة لونها رمادى و تأخذ مظهر الدقيق على السطح العلوى للأوراق ثم تنتقل هذه البقع إلي السطح السفلي، وبتقدم الإصابة ومع توافر الظروف البيئية الملائمة تعم جميع الأجزاء الخضرية للنبات وتتصل هذه البقع ببعضها ويظهر بها نقط سوداء صغيرة فى حجم رأس الدبوس ويؤدى ذلك إلى إصفرار الأوراق المصابة ونقص كل من وزن الحبوب و حجم السنابل وعدد الحبوب المتكونة.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة الأصناف المقاومة وتجنب زراعة أصناف غير موصى بها.
- الإهتمام بالعمليات الزراعية.
- التخلص من بقايا النباتات المصابة حتى لا تكون مصدراً لتجدد الإصابة مرة أخرى.
- يتم رش أحد المبيدات الفطرية العلاجية الموصى بها فى حالة ظهور الإصابة للحد من إنتشار المرض.
 
 تبقع الأستيموفيليم على الأوراق Stemphylium vesicarium
 
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع مستديرة أوبيضاوية الشكل لونها بنى و يتحول إلى البنى الداكن على الأوراق مع وجود بقعة بيضاء بالمركز محاطة بهالة صفراء اللون ويتراوح قطرها من 5 إلى 14 ملم.
الوقاية والعلاج
- حرق بقايا ومخلفات المحصول السابق و إتباع دورة زراعية
- زراعة تقاوى خالية من الإصابة و يراعى عدم الزراعة الكثيفة.
- يراعى عدم الإفراط فى الرى والتسميد الازوتى والإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى .
- يتم الرش الوقائى بالمبيدات الفطرية الموصى بها قبل الإصابة أو عند توفر الظروف البيئية المناسبة ويكرر الرش مرة كل 10-15 يوم.
- يتم رش أحد المبيدات الفطرية العلاجية الموصى بها فى حالة ظهور الإصابة للحد من إنتشار المرض .
 
لفحة السنابل أو الجرب Fusarium graminearum
 
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتسبب الإصابة المبكرة فى موت الباردات و عفن الجذور والضعف العام للنباتات في مراحل النمو المتقدمة وضمور الحبوب المتكونة وتفقد السنابل لونها الأخضر وتظهر لونها أبيض وتشاهد علي العصافات نموات فطرية حمراء أو أرجوانية وتكون الحبوب المصابة ضامرة جيرية المظهر سهلة الكسر ضعيفة. والسنابل عادة لا تحمل حبوب وأن وجدت تكون ضامرة.
الوقاية والعلاج
- زراعة البذور فى الميعاد المناسب الموصى بها و إتباع دورة زراعية ملائمة.
- معاملة البذور بالمطهرات الفطرية الموصي بها قبل الزراعة
- عدم زراعة تقاوى من محصول مصاب بالمرض.
- يتم رش أحد المبيدات الفطرية العلاجية الموصى بها فى حالة ظهور الإصابة
 
التبقع السبتوري في القمح
 
 
تشتد الإصابة فى مرحلة تكوين السنابل وتظهر بقع صغيرة لونها أصفر على الأوراق السفلية للنبات ثم تتلون هذه البقع بلون رمادى وتكون لها حافة ذات لون بنى أو أسود وتحاط بلون أصفر وعند شدة الإصابة تعم النبات كله وقد يصل طول البقعة على الأوراق 1-5 سم والبقع القريبة من قاعدة نصل الأوراق قد تؤدى إلى موت الأوراق وسقوطها ثم يتكشف على البقع المتكونة على الأوراق والقنابع والسنابل بكنيديات سوداء اللون وفى حالة الإصابة الشديدة قد ينخفض الإنتاج من 10-20% .
 
الوقاية والعلاج
- إتباع دورة زراعية و زراعة أصناف مقاومة
- معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية الموصى بها.
- يتم رش أحد المبيدات الفطرية العلاجية الموصى بها فى حالة ظهور الإصابة.
 
 لفحة الألترناريا على الأوراق Alternaria triticina
 
 
 
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تظهر الأعراض أولاً على الأوراق السفلية ثم تنتقل إلى الأوراق العليا ويلاحظ ظهور بقع صغيرة بيضاوية الشكل على مناطق متفرقة من الأوراق المصابة و بتقدم الإصابة تصبح هذه البقع غير منتظمة الشكل وتستطيل ويصح لونها بني وتظهر عدة تبقعات تلتحم مع بعضها وتغطي مساحة كبيرة من سطح الورقة مما يؤدي إلى موت الأجزاء المصابة وتؤدى الإصابة الشديدة إلى إصابة أغماد الأوراق والعصيفات
 
الوقاية والعلاج
- معاملة البذور بالمبيدات الفطرية الموصى بها قبل الزراعة.
- رش المجموع الخضري بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها.
 
أهم الأمراض البكتيرية التى تصيب محصول القمح
تخطط الأوراق البكتيرى Xanthomonas translucens
 
 
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الأوراق ويلاحظ ظهور خطوط بنية على الأوراق مع وجود إفراز بكتيرى لزج مصفر و بعد جفافه تظهر قشرة رقيقة لامعة صفراء وقد لا تخرج السنابل من أغمادها ويظهر عليها وعلى حواملها إفرازات بكتيرية صفراء وبتقدم الإصابة يعم التخطيط كل الأوراق ثم تجف
 
الوقاية والعلاج
- زراعة بذور خالية من الإصابة و أصناف مقاومة و إتباع دورة زراعية لتفادى إنتشار المرض.
- مكافحة المن بإستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
- إستخدام المضدات البكتيرية الموصى بها للحد من إنتشار هذا المرض
 
إسوداد قشرة الحبة Xanthomonas campestris pv translucens
مظاهر الإصابة والضرر
تصل خسائر الإصابة بهذا المرض إلى 40% وتزداد شدة الإصابة فى وجود الرطوبة والرى الزائد عن حاجة النبات، ويدخل المسبب المرضي للنباتات عن طريق البثور أو الجروح وتظهر الأعراض المرضية فى جميع مرحل نمو النبات فيلاحظ تلون الجزء العلوى من القنابع وقد يعم اللون كل القنابع وقد يبدأ التلون من القاعدة وتظهر حزم الأنسجة الميتة متبادلة مع الأنسجة السليمة على السفا وعند وجود رطوبة عالية قد يتكون على النسيج المصاب إفرازات بكتيرية تجف عندما تقل نسبة الرطوبة وتكون قشوراً بيضاء هشة وقد يتكون على الأوراق الصغيرة بقع مشبعة بالماء وقد تحاط هذه البقع بمساحات خضراء والبذور الناتجة من الرؤوس المصابة غالباً ما تكون غير قادرة على الإنبات وبزيادة شدة المرض تسبب تشبع الرؤوس بالماء وتصبح أسفنجية ، أما في حالة إصابة السنابل قبل إخصاب الأزهار يحدث عقماً جزئياً أو كلياً حسب شدة الإصابة بعد الإخصاب فيحدث ضموراً في الحبوب مما يؤدي إلى نقص فى المحصول.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة بذور خالية من الإصابة و أصناف مقاومة.
- إتباع دورة زراعية للحد من إنتشار هذا المرض.
- مكافحة المن و الحشرات الثاقبة الماصة بإستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
- إستخدام المضدات البكتيرية الموصى بها للحد من إنتشار هذا المرض
 
لفحة الأوراق البكتيرية Pseudomonas syringae 
 
 مظاهر الإصابة والضرر
تظهر بقع صغيرة رمادية مشوبة باللون الأصفر على الأوراق العلوية للنبات و تتحد هذة البقع و تتحول إلى اللون الأبيض القصديري ثم تجف الأوراق المصابة ويشاهد الإفرازات البكتيرية عند توفر الرطوبة العالية وفي حالة الإصابة الشديدة تموت جميع الأوراق وتسقط مما يسبب خسائر كبيرة فى المحصول
الوقاية والعلاج
- زراعة بذور خالية من الإصابة.
- زراعة أصناف مقاومة.
- إتباع دورة زراعية.
- مكافحة المن و الحشرات الثاقبة الماصة بإستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
- إستخدام المضدات البكتيرية الموصى بها للحد من إنتشار هذا المرض
 
أهم الأمراض الفيروسية التى تصيب محصول القمح
إصفرار وتقزم الشعير Barley yellow dwarf virus (BYDV)
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ إصفرار الأوراق و يبداء من قمة الورقة إلى القاعدة مع بقاء العروق خضراء وتتلون قمم الأوراق فى بعض الأحيان باللون الأحمر و قد تلتف أطراف الأوراق للأعلى وعند إصابة البادرات تتقزم النباتات و تقل السنابل عندما تصاب النباتات فى مراحل مبكرة من عمر النبات يحدث تقزم للنباتات وتكون الأوراق جلدية قائمة وتتميز النباتات المصابة بخروج العديد من الخلفات وهى خلفات لا تعطى سنابل وحتى الساق الرئيسية يمكن أن تعطى سنبلة هزيلة لا تعطى حبوب حيث تكون به نسبة عقم عالية بينما عند الإصابة فى مراحل متأخرة من عمر النبات فإنها تظهر على هيئة إصفرار وينتج عنها نقص الكلوروفيل وينتقل هذا الفيروس بواسطة المن أثناء تغذيته على النباتات المصابة و لا ينتقل عن طريق البذور أو التربة
الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة للإصابة و إتباع دورة زراعية.
- التخلص من الحشائش وحرقها
- مكافحة حشرة المن بأحد المبيدات الحشرية الجهازية الموصى بها .
 
موزايك القمح ( التبرقش) المنقول بالتربة Soilborne wheat mosaic virus (SWMV)
 
مظاهر الإصابة والضرر
تظهر خطوط طولية على الأوراق أو بقع صفراء باهتة اللون وتتقزم النباتات المصابة وعندما تصاب النباتات فى طور البادرة لا تتكون سنابل على النبات المتقزم وينتقل هذا الفيروس بواسطة فطر Polymyxa graminis الكامن في التربة و يحتاج إلى رطوبة عالية لإنتشاره. 
 
الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة و إتباع دورة زراعية مناسبة.
- معاملة البذور قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية العلاجية لتجنب ظهور الإصابة
- الإهتمام بالعمليات الزراعية قبل الزراعة.
 
 
 

أضف تعليق

  • محمود البرومي الثلاثاء 24 يناير 2023 07:18 م

    ممكن نتعرف على بعض الأصناف وبعض المبيدات

مقالات ذات علاقة

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

تتبع الطماطم Solanum lycopersicum العائلة الباذنجانية Solanacea والتى تاتى فى المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنوياً والأنتاج والأستهلاك وهى تستهلك طازجة..
محصول القمح-العمليات الزراعية للقمح

محصول القمح-العمليات الزراعية للقمح

ينتمي القمح Triticum aestivum إلى العائلة النجيلية Poaceae، وهو نبات حولي ويعتبر محصول القمح من أهم محاصيل الحبوب والمحصول الغذائى الأول فى مصر فيصنع منه الخبز الذى يعتبر الغذاء ال..

القائمة البريدية