مدبولى يعلن نسب الاكتفاء الذاتى من الاعلاف وزيت الطعام

الجمعة 12 أغسطس 2022 06:13 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

يستعرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء , فى إجتماعه القادم بمقر الحكومة الصيفى بمدينة العلمين تقرير وزارة الزراعة عن حالة موسم الزراعة التعاقدية المحاصيل الزيتية الإستراتيجية . بهدف رفع نسبة الإكتفاء الذاتى من الأعلاف , وزيت الطعام , لتقليل الإستيراد , والحد من إستنزاف النقد الأجنبى . وتتمثل فى 4 محاصيل رئيسية هى , الذرة الصفراء , وفول الصويا , وعباد الشمس , والسمسم . ومن المقرر أن يطلع السيد القصير وزير الزراعة رئيس الحكومة , عن مدى إلتزام المزارعين بموسم الزراعة , والمساحات المحددة لكل محصول . وكان رئيس الحكومة قد تعهد بناء على توجيه من رئيس الجمهورية بتوفير مستلزمات الزراعة من الأسمدة , والتقاوى والبذور للمزارعين . على أن يتم خصم قيمتها بعد الحصاد .

ويتضمن التقرير نتائج زيارات مسئولى وزارة الزراعة , ومديرة مركز الزراعة التعاقدية للمحافظات المكلفة بالزراعة . وتشمل 8 محافظات هى , الفيوم , والمنيا , وبنى سويف , والبحيرة , والدقهلية , والغربية . بالإضافة إلى محافظتى القليوبية , والإسماعيلية .

وسبق لمديريات الزراعية بالمحافظات إستلام نماذج عقود الزراعة التعاقدية , وتوزيعها على المزارعين . وكان وزير الزراعة قد إتفق مع شركات الزيوت , ومنتجى الأعلاف , والدواجن على التواصل مع المزارعين من خلال الجمعيات الزراعية , لتوقيع عقود شراء محاصيلهم بالأسعار العادلة والمحددة من الحكومة . وفى حالة إرتفاع أسعار السوق عن الأسعار المعلنة وقت الحصاد . سيتم تعديل فئات أسعار المحاصيل مرة أخرى لصالح المزارعين . على أن تتحمل جهات الشراء تكاليف النقل . وكانت الحكومة قد أعلنت قبل شهر مايو الماضى أسعر تسويق المحاصيل الأربعة . حيث تم تقدير أسعار توريد محصول الذرة بـ 6000 جنيه للطن , وطن فول الصويا بـ 8000 جنيه , وطن عباد الشمس بـ 8500 جنيه . وسعر توريد محصول السمسم بمبلغ 25 ألف جنيه للطن .

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية