مستشار وزير الزراعة يحذر من مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس

الأحد 22 يناير 2023 11:20 ص
شارك الخبر

حذر الدكتور محمد على فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - من خطورة انتشار مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس بناءا على نتائج برامج التنبؤ بالأمراض والإنذار المبكر بمركز معلومات تغير المناخ.

وأوضح "فهيم" أنه مع استمرار تغير انماط الطقس الشتوي الكبيرة في درجات الحرارة خاصة في النهار  و ظهور الشبورة المائية الكثيفة وزيادة كبيرة في معدلات الندى على مناطق زراعة البطاطس.

توقع مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  انتشار مكثف لـ مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس  في المناطق الزراعية  بالأحواض القريبة من النيل أو الرياحات بمحافظات (البحيرة ، المنوفية ، الغربية ، الدقهلية ، الجيزة ... الخ)  وأيضاً في المناطق التى تروى بنظام البيفوت بأطراف الدلتا الصحراوية (الصالحية والنوبارية ومستقبل مصر ..  الخ).

وبين "فهيم" انه من المتوقع أن ينتقل مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس تباعاً ناحية الداخل  أكثر في مناطق شمال البحيرة (كفر الدوار - ودمنهور ) ومناطق شرق الاسكندرية (ابيس ... الخ) وبعض مناطق وسط الدلتا (الغربية وجنوب كفر الشيخ وشمال الدقهلية ..)  وخصوصا الزراعات التى تعدت عمر 45 يوم وللأصناف بالتحديد (ليدي روزيتا - اسبونتا ...الخ)، مشددا على أنه من المتوقع أن تكون الإصابات بالمرض شديدة في حالة عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة. 



3 عوامل تساهم في انتشار مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس

 


1 - الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول امطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) .

2 - وجود أصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وتخطي عمرها 45 يوم (ليدي روزيتا - اسبونتا - اجريا - اريزونا - بنمبا - برن - هيرمس - هوريزن - بيكاسو ... الخ)...

3 - وهو العامل الهام جدا وهو وجود مصدر للمرض (وده موجود من العروة الصيفية السابقة للاسف -- ويوجد المسبب المرضي فى صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة --  ومن هنا مع توافر الظروف السابقة -- تبدأ اول دورة للمرض فى منطقة الزراعة ... ومع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لاخرى ومن محافظة لأخرى ايضاً)

4- المرض يحتاج فترة حضانة تستمر لمدة من اسبوع الى اسبوعين -- بعدها تبدأ ظهور الأعراض. 

ووجه "فهيم" تحذير شديد اللهجة، في حالة بدأ المرض فى صورة لفحة ساق stem blight يعني السلالة الشرسة هي اللى منتشرة


حزمة نصائح للوقاية من مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس 


وجه د. فهيم مستشار وزير الزراعة حزمة نصائح للمزارعين للوقاية من مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس وهي كالآتي:

1- تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي.

2-  الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء .

3-  بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام.

4- فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل) ... ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي كما سبق ...

5- وفي حالة ظهور الاصابة فلابد من الرش الفوري بالمواد الفعالة، مثل "فليوبيكولايد - بروباموكارب - ازوكسي ستروبين - ميتالكسيل - مفينوكسام - اكسي كلورو النحاس - مانكوزيب".




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية