القواقع الأرضية .. الزراعة توضح 8 عوامل تساهم على انتشارها

الأحد 22 يناير 2023 04:56 م
شارك الخبر
القواقع الأرضية

تنتمي القواقع الأرضية والبزاقات إلى شعبة الحيوانات الرخوة، وتتميز القواقع عن البزاقات بوجود صدفة جيرية على الظهر تختبئ داخلها عند الخطر أو وجود ظروف بيئية غير مناسبة أما البزاقات فهي عارية (لها صدفة مختزلة داخلية صغيرة). 

وتعتبر القواقع الأرضية والبزاقات من الآفات التي تهاجم شتى المزروعات في مصر لا سيما في المناطق الساحلية حيث تعتدل الحرارة معظم أوقات العام بحسب كتاب التوصيات 2023 الصادر عن لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة. 

وقد أخذت هذه الآفة في الظهور والانتشار بشكل وبائي في الحقول الزراعية ومزارع الفاكهة والخضار ومشاتل الزينة في بعض المناطق الزراعية بالأراضي الجديدة غرب الإسكندرية، حيث درجات الحرارة المناسبة والرطوبة العالية وقد امتد نشاطها حاليا في بعض محافظات مصر الوسطى والوجه القبلي الأمر الذي يستدعى التصدي لها للحد من خطورتها. 


العوامل التي ساعدت على انتشار آفة القواقع والبزاقات بالشكل الوبائي 


1- نقل الشتلات والتربة إلى المناطق غير الموبوءة . 

2- نقل البوص والغاب الملتصق به قواقع و استخدامه كسياج حول البساتين. 

3- إهمال مكافحة الحشائش حيث أنها العوائل المهمة لهذه الآفة، كما أن الحشائش الكثيفة النمو توفر البيئة الرطبة والأماكن الظليلة الملائمة بكثافة. 

4- الإسراف في عملية الري مما يوفر الرطوبة المناسبة لوقت طويل. 

5- عدم الاهتمام بعملية خدمة الأرض الزراعية قبل الزراعة وعدم تعرضها مدة كافية للشمس . 

6- استمرار زراعة الأرض الزراعية طوال الموسم مما أتاح تنوع المحاصيل الزراعية واستمرارها طوال العام وساعد على وجود بيئات مناسبة لنموها وتكاثرها. 

7- عدم الإلمام ومعرفة دورة حياة هذه الآفة. 

8- عدم إتمام عملية المكافحة المتكاملة لها وإهمال جمع القواقع أثناء الصيف والتخلص منها. 




اقرأ أيضا 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية