مستحضرات المبيدات .. أبرز صورها وطرق استخدامها

الثلاثاء 31 يناير 2023 10:49 ص
شارك الخبر

بعد تصنيع المبيد في صورة نقية ينتقل إلى مرحلة تجهيزه في صورة صالحة للتطبيق أو ما يطلق عليه تجهيز المستحضرات، وتهدف عملية تجهيز المبيد الكيماوي إلى تحسين خواص المبيد وتداوله وتطبيقه وفعاليته وأمانه. 

وتطلق كلمة المستحضر على التجهيز التجاري للمبيد قبل تطبيقه قبل تخفيف المبيد في جهاز التطبيق، ويعتمد نجاح المبيد في مكافحة آفة ما على الصورة التي يستخدم عليها المبيد، وعلى الظروف الكيماوية للمركب النقي، فعلي سبيل المثال قد توجد المركبات النقية في صورة سائلة والأخرى في صورة صلبة ومن حيث الثبات بعضها ثابت تحت الظروف الجوية وبعضها يتحلل من حيث درجة التطاير والبعض الآخر ضعيف أو عديم التطاير. 

من حيث درجة الذوبان بعضها يذوب في الماء والبعض يذوب في الزيوت والبعض الآخر لا يذوب في الماء ولا الزيوت. هذه الخصائص المتباينة تمثل أهم الصعوبات التي تواجه القائم بعملية تجهيز المستحضر. 


أهم صور مستحضرات المبيدات 


1- المستحضرات السائلة 

2- المستحضرات الجافة 

3- المحببات 

4- المدخنات 

5- الأيروسلات 

6- الطعوم السامة 


المستحضرات السائلة 

تستخدم رشا ومن المعروف أن حوالي 75% من المبيدات الكيميائية تعامل في صورة مستحضرات سائلة مثل المبيدات الحشرية والفطرية والعشبية ومن أهم صورها: 

1- المركزات القابلة للاستحلاب 

عبارة عن مركزات زيتية للمبيد النقي مضاف إليها مواد مساعدة للاستحلاب والتي تساعد المركز الزيتي للمبيد على الخلط بالماء مباشرة عند الرش. 

2- مركزات زيتية 

مستحضرات زيتية تحتوي على تركيز عالي من المادة الفعالة تستخدم دون تخفيف في مكافحة آفات الصحة العامة.

3- محاليل زيتية 

مستحضرات زيتية مخففة 5 % مادة فعالة جاهزة للتطبيق الفوري - تصلح في مكافحة الحشرات المنزلية مثل محاليل البيروثرويدات في الزيوت. 

4- محاليل مائية 

وهي محاليل حقيقية عبارة عن مركزات المبيد الذائبة في الماء . 

 

المستحضرات الجافة 


فيها يتم خلط المادة الفعالة من المبيد ميكانيكيا مع المادة الخاملة المخففة ثم تطحن حتى يصل حجم الجزيئات من 3 - 30 ميكرون - ليست جميع المركبات الكيميائية قابلة للاستعمال في صورة جافة بل أن المركبات الصالحة هي تلك التي تكون بللورات وتتمتع بقدر عالي من الصلابة حتى تلائم عملية الطحن. 


من أهم المستحضرات الجافة


1- المساحيق المركزة 

هي مساحيق تحتوي على تركيز عالي من المادة الفعالة من 25 - 75 % ونادرا ما تستخدم مباشرة ولكنها تخفف عادة بمادة مخففة خاملة، وهناك مساحيق مركزة تعامل مباشرة مثل الكبريت. 

2- مساحيق تعفير عادية (مخففة) 

هي مساحيق تحتوي على تركيز منخفض من المادة الفعالة (1-10%). 

3- مساحيق قابلة للبل 

مساحيق مجهزة بالماء حيث تكون معلق ثابت وتعتبر هذه الصورة من أكفأ صور المستحضرات الجافة لسهولة استعمالها وثباتها العالي على السطح المعامل مقارنة بمساحيق التعفير المركزة أو العادية، يلزم أن يتوفر في المسحوق القابل للبلل قدرة الثبات أثناء التخزين - سرعة تكوين المعلق - سهولة التوزيع والتغطية على السطح المعامل - البقاء على الأسطح المعاملة لفترة كافية. 

4- المساحيق القابلة للانسياب في الماء 

يطلق عليها المعلقات المركزة أو المركزات القابلة للانسياب في الماء، وتتكون من جزئيات دقيقة جدا من المبيد لا يذوب في الماء ولكنها تنتشر فيه، حجم الحبيبات صغير يتراوح بين 2-3 ميكرون. 

 

المواد الإضافية في محلول الرش 


تضاف هذه المواد إلى مستحضرات المبيد لتحسين النوعية أو الصفات المرتبطة بالتأثير على الآفة وأهم هذه المواد: 

1- المواد المبللة والناشرة 

مواد تساعد على ملامسة محلول الرش للسطح المعامل، فمن المعروف أن الماء الذي يسقط على أوراق النبات يتجمع في قطرات كبيرة يم ينزلق تاركا سطح تاركا سطح الورقة جافا، وتعمل هذه المواد على خفض التوتر السطحي للماء مما يؤدي إلى انخفاض زاوية تماس المحلول مع السطح المستقبل للمحلول. 

2- المواد اللاصقة 

بعد أن يتحقق البلل الكامل للسطح المعامل لابد من وجود مواد لاصقة تزيد من قدرة المتبقيات على البقاء فوق الأسطح النباتية المعاملة خاصة الشمعية، ومن غير المرغوب إضافتها إلى محاليل الرش عند معاملة الخضراوات والفواكه حتى لا يبقى المبيد فترة طويلة، ومن أمثلة المواد اللاصقة زيت بذرة القطن- الأصماغ - التوين. 

3- عوامل الاستحلاب 

المستحلبات هي مواد مسئولة عن تثبيت المستحلب لضمان الانتشار المتجانس للمبيد المذاب في مذيب عضوي في البيئة المائية. 

4- المنشطات 

مواد تضاف لمستحضر المبيد لزيادة كفاءته الإبادية وهي غير سامة عند معاملتها منفردة، ومن أهم هذه المنشطات البيرونيل بيوتكسيد والسيسامين والبروبيل أيسوم . 

5- المواد المؤمنة 

تعمل هذه المواد على الاتحاد مع المركبات التي تسبب الضرر وتحولها إلى مواد غير سامة مثل إضافة الجير إلى بعض المستحضرات وقد يطلق على هذه المواد المصححات . 

تضم القائمة التالية صور مستحضرات مبيدات الآفات الزراعية الشائعة المنشورة في دليل تطوير واستعمال مواصفات منظمة الفاو ومنظمة الصحة العالمية للمبيدات الصادر في روما عام 200 2 والمعدل 2010 .

 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية