لجنة المبيدات توضح العوامل الطبيعية لمكافحة الآفات الزراعية

الأحد 29 يناير 2023 04:23 م
شارك الخبر

كشفت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة عن أن العوامل الطبيعية هي إحدى طرق مكافحة الآفات الزراعية حيث تتكون من مجموعة من العوامل الطبيعية التي تحد من انتشار الآفات أو تقلل من أعدادها دون تدخل الإنسان فيها. 

تعتمد المكافحة الطبيعية على أنه لا يوجد نوع من الآفات يمكن أن يزداد بإضطراد إلى ما لا نهاية إذا لابد من وجود بعض العوامل الطبيعية التي تحد من هذا الازدياد وتحافظ على التوازن الطبيعي بين تعداد الآفة والظروف التي تحيط بها ومن أهم العوامل الطبيعية. 


العوامل الجوية 


تشمل الحرار والرطوبة والرياح والأمطار وبصفة عامة تشمل جميع العوامل التي يطلق عليها مايسمى بالطقس. 


العوامل الطبوغرافية 


تشمل العوائق الطبيعية إلى تحد من انتشار الآفات مثل الجبال والصحاري فكثيرا ما تقف هذه العوائق حائلات دون انتشار الآفة من بقعة إلى أخرى وتكون بمثابة الوقاية الطبيعية ضد غزو الآفات المهاجرة مثل الجراد كما أن نوع التربة يتدخل في تكاثر الحشرات خصوصا تلك التي تتخير أماكن معينة لوضع البيض أو تلك التي تتربى في التربة مثل الآفات غمدية الأجنحة التي تفضل التربة الهشة الخفيفة والديدان السلكية التي تفضل التربة الجافة نسبيا. 


 

العوامل الحيوية 

 
 

يقصد بها الأعداء الحيوية للآفات الحشرية مثل الطفيليات والمفترسات والأمراض وقد ظهرت أهمية تلك العوامل عقب استعمال المبيدات الحديثة على نطاق واسع مما أثر على الطفيليات والمفترسات فقلبت التوازن الطبيعي بين الآفة وأعدائها الطبيعية لصالح الآفة ونتيجة لذلك انتشرت كثير من الآفات لم تكن معروفة من قبل كآفات لها خطرها فمثلا ظهر العنكبوت الأحمر والمن على كثير من العوائل النباتية وانتشرت بشكل وبائي عقب استعمال المركبات الكلورونية. 

وتلعب الأعداء الحيوية دورا كبيرا في تقليل أعداد الحشرات الضارة بالنبات وكثير من الطفيليات والمفترسات تتبع رتب غمدية الأجنحة وغشائية الأجنحة وذات الجناحين. 


الطفيليات 


هي كائنات تتطفل داخليا وخارجيا على أو في جسم أو بيض الحشرات وأطوارها المختلفة ويطلق على الحشرة وأطوارها المختلفة اسم العائل HOST  وعادة يكون العائل أقوى وأنشط وأكبر حجما من الطفيل ولا يشترط موت العائل نتيجة للتطفل ولو أنه يحدث موت العائل في معظم الأحيان ولا يحتاج الطفيل لعدد كبير من العوائل لإتمام دورة حياته وغالبا ما يكتفي بعائل واحد أو عائلين على الأكثر لكي يتمم دورة حياته . 


المفترسات 


هي كائنات تفترس الحشرات وأطوارها المختلفة ويطلق عليها في هذه الحالة الضحية وفي العادة يكون المفترس أكبر حجما وأنشط وأقوى من الضحية ويحتاج المفترس لعدد كبير من الضحايا خلال دورة حياته ويعقب الافتراس دائما موت الضحية. 


الأمراض الحشرية 


تتعرض الحشرات للإصابة بالأمراض ومنها الفيروسية مثل مرض الذبول الذي يصيب يرقات فراش التفاح ومرض الـ polyhedrosis  الذي يصيب دورة ورق القطن والأمراض البكتيرية التي تصيب يرقات الخنفساء اليابانية والأمراض الفطرية التي تصيب الذباب المنزلي. 



اقرأ أيضا 
 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية