بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم تدريبا عن تفتيش المنشآت وتحليل المخاطر

الخميس 4 يناير 2024 06:32 م
شارك الخبر

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية نظم بر تدريبا بعنوان "الأسلوب الجديد للتفتيش على المنشآت الغذائية المعتمد على تحليل المخاطر" لخبراء من المركز المصرى لمعلومات سلامة الغذاء، انطلاقا من الدور الرائد للمعهد التابع لمركز البحوث الزراعية، واستمرارًا للنشاط التدريبي لرفع كفاءة وتنمية قدرات العاملين فى مجال التصنيع الغذائي بصفة عامة، والرقابة على المنشأت الغذائية بصفة خاصة، وللتأكد من تطبيق القوانين واللوائح الحكومية واتباع نظم جودة وسلامة الأغذية في المنشأت الغذائية لإنتاج غذاء آمن صحيا.

معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية: الشراكة بين مفتشي الأغذية والمصنعين هي الأساس

وقال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية إلى أنه ليس من المهم أن يتبع كافة مفتشي الأغذية أسلوبًا ثابتًا لإجراء عملية الرقابة والتأكد من اتباع القوانين واللوائح الحكومية، بل الأهم هو التأكيد على مفهوم شراكة مفتشي الأغذية والمصنعين في ضمان سلامة الغذاء.

وأوضح مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية أن هذه النظرة الجديدة أثبتت وجاهتها ونجاحها في دول كثيرة، حيث أدى الدور الجديد لمفتشي الأغذية إلى نجاح التطبيق الجيد لنظم ضمان جودة وسلامة الغذاء، لافتًا إلى أن هذا الاتجاه يهدف إلى تغيير أسلوب الرقابة القديم، الذي يعتمد على التحقق من تطبيق اللوائح والقوانين حسب رؤيته الشخصية، إلى الفلسفة الجديدة التي يضع فيها المفتش اكتشاف العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تلوث الغذاء نصب عينيه.

وأكد "شاكر" أن نظم الرقابة والتفتيش القديمة تعتمد على اكتشاف وتصحيح المخاطر الموجودة بالفعل، وليس منع امكانية حدوث تلوث في المستقبل، على النقيض من النظام الجديد الذي يعتمد على أسلوب توقع الخطر، كأساس لوضع الأولويات لعمليات التفتيش Risk Assessment Based Food Inspection.

وأشار مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية أن هذه العملية تعتمد على بناء الإدارة النشطة للرقابة، على عوامل الخطر التي تسبب الأمراض الناشئة عن تلوث الغذاء، والتي تفعل بواسطة المنتجين والمصنعين، وهي عملية إيجابية وليست رد فعل لحدوث مشكلة، موضحًا أنها عملية منع حدوث الخطر وليس اكتشافه.

عشيبة: التدريب يستهدف تعريف المتدربين بكيفية إتباع الإسلوب المعتمد على عوامل الخطر

من جانبه أكد الدكتور عاطف عشيبة أن تطبيق أسلوب التفتيش المعتمد على تحليل المخاطر يرفع من دور مفتشى الأغذية الى دور المشارك فى ضمان سلامة الغذاء مع باقي المسئولين في المنظومة من المزرعة إلى المستهلك، ويهدف البرنامج التدريبى الى تعريف المتدربين بكيفية التحول من الأسلوب القديم للتفتيش على المنتج الغذائي إلى اتباع الإسلوب المعتمد على عوامل الخطر و كذلك اكساب المتدربين الخبرة والمهارة اللازمة المطلوب توافرها في مفتش الأغذية ومدى الانعكاس الاجتماعي والاقتصادي للأسلوب الجديد للرقابة على الغذاء. كما يهدف البرنامج التدريبى الى تعريف المتدربين بكيفية استخدام قوائم المراجعة كأسلوب لتوقع الخطر ووضع الأولويات لعمليات التفتيش.

محاور البرنامج التدريبي الذي نظمه معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

ويضم البرنامج التدريبي العديد من المحاور وأبرزها:

1- الاسلوب الجديد للرقابة على الغذاء المعتمد علي تحليل المخاطر

2- المعلومات والمهارات المطلوب توافرها في مفتش الأغذية

3- الفرق بين نظام الهاسب HACCP و نظام الهاربك HARPC

4- اجراءات نظام المراجعة أوالتدقيق والتحقق.

5- استخدام قوائم المراجعة في دراسة حالة التصنيع الزراعي الأولي (المزارع)- المجازر الآلية والمذابح والمطاحن.

6-  استخدام قوائم المراجعة في دراسة حالة الصناعات الزراعية المختلفة (الألبان - المخبوزات- الأسماك والدواجن).


أضف تعليق

  • فارس سالم حسين سالم السبت 6 يناير 2024 08:55 م

    تفاصيل وموعد التدريب

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية