20 تحذير وتوصية للمحاصيل الشتوية لمواجهة الطقس الحالي

السبت 13 يناير 2024 10:26 ص
شارك الخبر

قدم الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - 20 تحذير وتوصية لمختلف المحاصيل موضحا أنه هذا الموسم مختلف نوعا ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فرغم برودة الليل فما زال النهار دافئا والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة..  مع وجود موجات دافئة يليها عودة للبرودة مرة أخرى. 

20 تحذير وتوصية للمحاصيل الشتوية 

وشدد "فهيم" على ضرورة الاستجابة للتحذيرات وتنفيذ التوصيات التي فندها في التقرير الآتي في ظل التدرج في انخفاض الحرارة ليلاً خلال هذه الفترة وتستمر حتى نهاية شهر طوبة على الأقل وهي كالآتي:

 وجب علينا ان نستجيب للتحذيرات ونفذ التوصيات التالية :

1 - القمح تتجه الزراعات نحو الطرد المبكر خاصة المنزرعة في اوائل نوفمبر .. ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة  توقيت الري بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%) ..

2 - الظهور المبكر لبعض الأمراض الهامة مثل الندوة المتأخرة في البطاطس و اللطعة الأرجوانية في البصل والثوم والعفن الرمادي في الفراولة والبياض دقيقي على المانجو (هام جداً) وعلى شيح البابونج ( الفيوم وبني سويف ..)

3 - الزراعات تحت الأنفاق البلاستيكية ( الطماطم – الباذنجان – الكنتالوب – البطيخ ).. كبرت بسرعة ولمست البلاستيك ونموها غض زيادة عن اللزوم .. يكون الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند حتي لا يحدث اعفان جذور. ويقتصر التسميد على "عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم".

4 - الزراعات البعلية يعنى اللى بتتروى مرة أو اتنين طول الموسم زي الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة  والحمص... دلوقتي في معظمها في مرحلة التزهير والعقد المبكر وهي تحتاج إلى اضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب. .. 

5 - استعجال الأجيال الأولى من الحشرات مثل  منّ الخوخ الأخضر على البطاطس الصيفية (وعلاقتها بفيرس التفاف الأوراق). والمن على الفول البلدي.. بالإضافة إلى زيادة عدد اجيال التربس والعنكبوت الأحمر وخاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والبصل (التربس).

6 -  متوقع توالى موجات من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة خلال ما تبقى من شهر طوبة لذلك يجب عدم الاستعجال في زراعة العروة الصيفية المبكرة في الحقل المكشوف لمحاصيل ( الطماطم – الفلفل – الباذنجان – الفاصوليا الصيفية ... الخ) ..

7 -  البنجر عروة أغسطس: محدش يصرف في البوتاسيوم للبنجر اكبر من ١٤٠ يوم زيادة عن اللزوم .. ويرش بورون ١٤ ٪ مرتين .. عشان موضوع السكر الكاذب.

8 - البطاطس الشتوي: محدش يضيف أي منظمات نمو البطاطس بعد ٩٠ يوم عشان التحجيم .. فقط البوتاسيوم والكالسيوم.

9 -  البطاطس الصيفي: محدش يروي البطاطس مرتين ورا بعض بدون عزيق لاي سبب .. وممنوع استخدام اليوريا والدفعة الأولي من التسميد يفضل أن تكون ٣ سلفات نشادر مع ٢ نترات نشادار بنظام خط وخط.. استخدام اليوريا بكثرة بيسبب أنها في سنوات اللفحة بتبدأ من الأرض دي أو زيادة تشقق الدرنات في الأصناف الحساسة أو زيادة الإصابة بالمن ... الخ

10 - الفراولة: ممنوع الرش بالأحماض الأمينية تماما .. دي فترة العفن الرمادي وخاصة بعد انتهاء موجة البرد وزيادة الندي.

11 - البسلة والفول: محدش يرش اي نحاسيات دلوقتي أثناء التزهير والعقد.

12 -  الفاصوليا الصيفي : محدش يزرع فاصوليا صيفي قبل 10 فبراير.

13 - البصل الفتيل: متستعجلوش الرش المكثف علي البصل .. استنو بعد إجراء الرية الأولي.

14 - الثوم: متستعجلوش رش الكالسيوم بورون دلوقتي ... وخليك في البوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت شوية.

15 - الخرشوف: اللي لازق وبيأخر الجمع قوي والورق بتاعه أبيض .. ما ترشوش اي احماض امينية أو منشطات .. فقط كالسيوم فوسفيت وسترات بوتاسيوم...

16 - البرسيم: محدش يأخر الحشة الحالية واخلصو من الوش ده بدري عشان النبات يفوق بعد موجة البرد مع إضافة حامض فسفوريك مع الرية اللي جاية ٧ لتر.

17 - العنب المبكر – متطولشي الفترة ما بين التقليم والرش بكاسرات السكون ... ولو فيه عيون بدأت تتفتح رش بالكبريت الميكروني عالطول .

18 - العنب سيحدث تخريج مبكر للبراعم الخضرية  وخاصة لمن استعجل رش الكاسرات .. لذلك وجب مراعاة الاهتمام بمركبات البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت.

19 - الزيتون ما زال موجات النمو الخضري لم تتوقف منذ دورة نمو الخريف مع توقع تزهير مبكر التعامل مع اى تزهير مبكر بمركبات الكالسيوم /بورون أو البورون / الموليبدنيوم مع اقتصار مصدر الازوت على نترات الكالسيوم او سلفات النشادر.

20 - المانجو ما زالت العصارة في حركتها المستمرة والتزهير المبكر في كثير من الأصناف والمناطق ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي ( الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى منتصف هذا الأسبوع – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال الأسبوع القادم وبحد اقصى 10 – 15 فبراير 2023).


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية