القصير يبحث مع الليثي دعم مبادرة الصحة النباتية في أفريقيا

الثلاثاء 28 مايو 2024 02:15 م
شارك الخبر

التقي السيد  القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالدكتور أسامة الليثي السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وذلك بهدف دعم مبادرة الصحة النباتية في أفريقيا  African Phytosanitary Program (APP) والتي أطلقتها الاتفاقية الدولية للصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو في عام ٢٠٢٣.

وخلال الاجتماع أشاد "القصير" بأمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات لدورها الهام في مواجهة التحديات بالصحة النباتية بالقارة الافريقية والذي تسببه الآفات والأمراض من فقد هائل في انتاجيات المحاصيل الزراعية وضعف منظومة الأمن الغذائي والتأثيرات السلبية على التجارة الدولية بين دول العالم المختلفة.

ومن جانبه وجه "الليثي" الشكر الى وزير الزراعة على هذه الفرصة لعرض الآليات العملية وكيفية تسخير التكنولوجيا الرقمية في الإكتشاف المبكر للآفات، من خلال المتابعة الدورية والمسح الشامل لمناطق الزراعات، واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الكشف المبكر عن الآفات الحشرية والمرضية، 

هذا وترجع اهمية هذه المبادرة لكونها اداة مهمة في دعم منظومة الصحة النباتية في بدول القارة الأفريقية والتي يصل عددها إلى ٥٤ دولة فضلاً عن تأهيل الكوادر العاملة في مجال الصحة النباتية بالحجر الزراعي والمعاهد البحثية المتخصصة في هذا المجال.

ويعد المشروع داعم رئيسي لجهود الحكومة المصرية للتغلب على الآفات التي تسبب خسائر وأضرار اقتصادية للمزارعين وبالتالي الإنتاج الزراعي المصري. 

وجدير بالذكر أن البرنامج المقدم من جانب الاتفاقية يعمل على تقديم الدعم الفني المطلوب لمكافحة الآفات حيث تم اختيار جمهوريه مصر العربيه في سبتمبر ٢٠٢٣ ضمن نطاق شمال إفريقيا للاستفادة من هذا المشروع ولتكون نواة لاستكمال البرنامج في كل دول افريقيا مستقبلا. 


أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية