وكيل البحوث الزراعية تتابع المحاصيل الاستراتيجية بالدقهلية

الخميس 18 يوليو 2024 04:21 م
شارك الخبر

قامت د.شيرين عاصم. وكيل مركز البحوث الزراعية لشئون البحوث بالمرور على بعض الزراعات في محافظة الدقهلية بحضور المهندس اسعد منادي وكيل الوزارة مدير مديرية الزراعة بالدقهلية. 

وقالت "عاصم" أنه في اطار توجه الدولة إلى التوسع في زراعة محصول فول الصويا كمحصول هام لصناعة الزيوت والأعلاف تم المرور على مساحات فول الصويا بناحية الوحدة العربية مركز السنبلاوين وتم بيان الأصناف المستحدثة من قبل قسم بحوث البقوليات  وأهم التوصيات الفنية الموصى بها من بداية الخدمة والزراعة وبيان اهم المعاملات بعد الزراعة من مكافحة حشائش وري وتسميد ومكافحة حشرية حتي الحصاد مع اهمية التوريد التعاقدي  لمحصول فول الصويا كخطوة لتأمين المزارعين عند بيع المحصول. 

 وأضافت وكيل مركز البحوث الزراعية أنه تم المرور أيضا على زراعات محصول القطن بذات الناحية وتم بيان جودة الصنف المنزرع جيزه ٩٤ صنف قوي غزير التفريع عالي الانتاجية وتم توضيح اهم المعاملات الموصي بها من بداية الزراعة والتأكيد على ضرورة الاهتمام ببرامج المكافحة وبيان دور مركز البحوث الزراعية في متابعة وتقديم الدعم الفني لبرامج المكافحة . 

وقامت كيل مركز البحوث الزراعية بالمرور على مساحات الأرز ناحية طماي الزهايرة بالسنبلاوبن حيث اساليب الزراعة الحديثة بالسطارة بذرة جافة في أرض جافة  مع التسوية بالليزر وبيان اهمية هذه الطريقة في توفير مياه الري وتوفير الأسمدة والتقاوي مع سهولة مكافحة الحشائش  لمحصول عالي الإنتاجية. 

 وتفقدت "عاصم" زراعات الخضر وطرق الري الحديثة بحقول الري بالتنقيط لمحصول الخيار حيث اهتمام مزارع الخضر بتركيب المصائد بأنواعها المختلفة حيث أنها مؤشر قبل التدخل باستخدام المبيدات وتم بيان دور الدولة في دعم المزارع بالمقرارات السمادية اللازمة لجميع المحاصيل الزراعية ويأتي ذلك في إطار أهمية التوسع في استخدام أساليب الري الحديثة لترشيد المياه. 

   وفي نهاية الزيارة أشارت "عاصم"  إلي أهمية الدور الإرشادي الذي يقوم به الباحثين في مركز البحوث الزراعية للمزارعين بالتعاون مع مديريات الزراعة وذلك بتقديم الدعم الفني  والتوصيات الفنية الموصى بها ومتابعة نقل وتقييم التكنولوجيات الحديثة في حقول المزارعين للنهوض بالمحاصيل الزراعية في ظل تحديات محدودية الارض والمياه والتغيرات المناخية.



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية