الزراعة تطلق قافلة إرشادية لقرى جنوب بورسعيد

الثلاثاء 13 أغسطس 2024 12:34 م
شارك الخبر

أطلقت وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث الزراعية وهيئة الخدمات البيطرية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي قافلة إرشادية موسعة لخدمة أهالي منطقة قرى جنوب بورسعيد. 

وقام فريق الطب البيطري بفحص الحيوانات وعلاجها مجانا فى قرى الجنوب ومن المنتظر أن تستمر هذه القافلة البيطرية أربعة أيام تجوب جميع قرى المحافظة لفحص وعلاج الإنتاج الحيوانى بالمجان. 

وقام باحثى الإنتاج الحيوانى ووكيل المعهد بلقاء مربي الإنتاج الحيوانى وتوجيههم إلى أفضل التوصيات الفنية لتغذية حيواناتهم والحصول على أعلى إنتاجية بأقل تكلفة.

 وقام مدير معهد بحوث البساتين والفريق المرافق بالاجتماع بالمزارعين وتوجيههم بأهمية المحاصيل البستانية وضرورة التوسع فيها لرفع مستوى الإنتاج بالمنطقة.

 وتفقد وكيل معهد المحاصيل الحقلية والوفد المرافق له بالمرور على زراعة الأرز والذرة الشامية وغيرها من المحاصيل السائدة بالمنطقة وتوجيه المزارعين إلى أفضل التوصيات الفنية للتغلب على الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتنسيق مع المزارعين لعمل تجمعات ارشادية ونماذج لمحاصيل جديدة تصلح لهذه الأراضي وذات هامش ربح جيد مثل الكينوا والكانولا وغيرها .

وقام وكيل معهد الأراضى والوفد المرافق له بالمرور على الأراضى الموجودة وتفقدها وفحصها والاتفاق على إرسال فرق عمل من معهد الأراضى لأخذ عينات تربة وتحليلها مجانا لتعريف المزارعين بأفضل المحاصيل التى تصلح للزراعة فى هذه المناطق وعلاج مشاكل التربة من ملوحة وغيرها، فيما قام باحثى الثروة السمكية بالمرور على المزارع السمكية القريبة من هذه المناطق 

وبعد المناقشات تم الاتفاق على تنشيط المركز الارشادى بالمحطة البحثية ببورسعيد واستخدمها مركز إرشادي لخدمة أهل الجنوب وحل مشاكل المزارعين بتوفير أحدث الأصناف والتقاوي فى موعدها وعمل قوافل وندوات باستمرار لكل المحاصيل وتنمية المرأة الريفية.

وقال الدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل ومنسق مركز البحوث مع المحافظات، إن هذه القوافل الإرشادية سيتم تنظيمها بشكل أسبوعي في مختلف المحافظات طوال العام في كافة المناطق التي تحتاج لدعم إرشادي وخاصة قرى الشباب والاراضى المستصلحة.



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية