البحوث الزراعية ينظم ورشة عمل عن محصول الشعير

الإثنين 21 أكتوبر 2024 12:02 م
شارك الخبر

ينظم معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية  ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بمحصول الشعير  الأربعاء الموافق ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٤.


وفي هذا الإطار قال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية  لقد أسفرت جهود الحملة القومية للنهوض بمحصول الشعير  والممولة من برنامج التنمية الزراعية ADp عن العديد من الإنجازات من خلال مشروع الحقول الإرشادية من اهمها تبنى المزارعين الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية،  زيادة نسبة التغطية بالتقاوى المعتمدة مع زيادة إنتاجية وحدة المساحة على مستوى المناطق المستهدفة لزراعة الشعير على مستوى الجمهورية.


ومن جانبة أكد خليل انه من خلال  انشطة الحملة القومية تم التعرف على مصادر المعلومات التى يحصل منها المزارعين على معلوماتهم الزراعية خاصة فى المناطق الحدودية،  كما تم الوقوف على أهم المشكلات والعوائق التي تواجههم.


تم تنفيذ عدد ١٧٠ حقل ارشادى للشعير المغطى و العارى بخمسة محافظات هى مرسى مطروح ، شمال سيناء،  جنوب سيناء،  الوادى الجديد،  الإسماعيلية،  الجيزة ، بواقع ١٠٠ حقل ارشادى فى الأراضى الجديدة حديثة الاستصلاح،  ٧٠ حقل بالمناطق المطرية علاوة على تنفيذ ٢٥ تجربة تأكيدية موزعة على ١٥ محافظة بمحافظة الوجه البحرى و القبلى.


ومن جانبها قالت الدكتورة هبه جمعة رئيس قسم بحوث الشعير بمعهد المحاصيل الحقلية انه تم من خلال انشطة الحملة القومية مشاركة المرشدين مع الباحثين فى تخطيط و تنفيذ و تقييم التجارب الحقلية و إجراء المشاهدات فى حقول المزارعين . و من خلال عقد حلقات المناقشات و المدارس الحقلية تم توعية المزارعين بالاثار  السلبية للتغيرات المناخية و كيفية مجابهتها عن طريق اختيار الأصناف الموصى بها و اتباع التوصيات الفنية السليمة ، كما تم تدريب كوادر المرشدين و زراعة الشعير على تطبيق تقنيات بسيطة سهلة التنفيذ لإنتاج الشعير المستنبت فى المنازل بدون تكلفة عالية و بدون وحدات استنبات مجهزة و ذلك تمشيا مع سياسة الدولة فى معالجة مشاكل نقص الأعلاف الخضراء خاصة فى فصل الصيف.


من أهم مردودات برنامج الحقول الإرشادية بالحملة تقديم الدعم الفنى والمادى للزراع في المناطق الهامشية لتحسين مستوى معيشتهم و زيادة دخولهم فى تلك المناطق المترامية الشاسعة والتى تعتمد على الشعير كمحصول اساسي في حياة سكان تلك المناطق.كما أدت سياسة الحملة إلى تعريف المزارعين ببعض الممارسات الجديدة مثل تبنى زراعة أصناف  الشعير ثنائية الغرض و التى تزرع لغرض كلا من العلف الأخضر  بعد ٥٥ يوم من الزراعة. 



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية