د.محمد فهيم يقدم 10 توصيات هامة لمختلف المحاصيل

الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:45 ص
شارك الخبر

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - إنه من المتوقع بداية من غداً الثلاثاء وطوال الأيام القادمة سيطرة مرتفع جوي بارد في طبقات الجو العليا على الأجواء في معظم مناطق الجمهورية، مع وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء مما يساعد على تلطيف الأجواء، ليسود طقس معتدل فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره وفى الصباح الباكر، مائل للحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، حار على جنوب البلاد.

مع تشكل شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

ولان هذا الموسم مختلف نوعا ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة ، فرغم انكسار الحرارة ليلاً فما زال النهار دافئا او ساخناً والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة .. 

بالإضافة إلى :

1 - زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام.. ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات. 

2-  زيادة ظهور الشبورة المائية وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة ... بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات...

3⬅ زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة ... بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية ...

وبناءا عليه 

أهم التوصيات:

توصيات وقائية عامة للحفاظ على السلامة الشخصية من نزلات البرد نظراً لوجود فرق حراري كبير بين النهار والليل مع مراعاة طبيعة اللبس والاكثار من السوائل الدافئة.

فيجب الالتزام بالتوصيات التالية:

1 - عدم الاستعجال في زراعة القمح والفول خاصة في الوجه القبلي مع الالتزام بالخريطة الصنفية ( ارجعوا لمنشورات القمح ضروري جداً) ..

‏2 - للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر والبصل المقور ) في النصف الأول من عمرها يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية..

‏3 -التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا..

‏4 - التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية..

‏5.- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد أعفان الجذور و الانثراكنوز في الفراولة.

6 - عدم ري الذرة المتأخرة هذه الأيام لعدم حدوث رقاد ... 

7 - توقع بعض الآفات الحشرية الهامة  واهمها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون ... وطبعاً ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال تمثل تحدي ويجب التعامل معها مبكراً ..

8 - التجهيز لبداية زراعة القمح والبرسيم والفول والطبية العطرية ( يانسون وكراوية وكسبرة وشمر وشيح بابونج وكمون ) وينصح بالالتزام الصارم هذا الموسم بمواعيد الزراعة اللي هنوصي بها .. 

9 - الاقلال من التسميد الازوتي خاصة في صورة اليوريا في البطاطس الشتوية والبنجر والفاصوليا والطماطم العروة الجديدة والفلفل والباذنجان والخيار والكوسة حتى لا يحدث هياج للعرش ويكون على حساب التزهير والعقد  ...

10 - الالتزام بانتهاء مواعيد زراعة الفاصوليا والثوم والخرشوف وبقرب انتهاء مواعيد زراعة الفراولة .



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية