أهم العمليات الزراعية لمحصول البسلة فى الحقل

الأحد 30 أكتوبر 2022 11:38 ص
أهم العمليات الزراعية لمحصول البسلة فى الحقل
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
تعتبر البسلة Pisum sativum من محاصيل الخضر وتتبع العائلة البقولية Fabaceae التى تستهلك بذورها جافة أو خضراء وهى البسلة العادية Pisum sativum var. humile poir والبسلة السكرية Pisum sativum var. Macrocarpon ser التى تؤكل قرونها كاملة وهى من المحاصيل الغنية بالبروتين، الكربوهيدرات، الفوسفور، الكالسيوم، الحديد، النياسين، الماغنسيوم، الحديد، حامض الأسكوربيك والزنك وفيما يلى أصناف البسلة و أهم العمليات الزراعية للمحصول.
تقسم أصناف البسلة تبعاً لـكل من :
- طريقة الأستهلاك
- طول النبات:
أصناف قصيرة ويكون طول الساق من 30-90 
أصناف متوسطة الطول ويكون طول الساق من 90-150 
أصناف طويلة ويكون طول الساق من 150-300 
- شكل البذور
 
- عدد العقد عند أول زهرة وهي صفة مرتبطة بالتكبير في النضج
√أصناف مبكرة وأول زهرة عند العقدة 8-9
√أصناف  متوسطة وأول زهرة عند العقدة 13-14
√أصناف  متأخرة وأول زهرة عند العقدة 16-18
- حجم البذور الغير ناضجة
 
- لون البذور الغير ناضجة
أصناف لون بذزورها أخضرفاتح
أصناف لون بذزورها أخضرداكن
 
الظروف البيئية الملائمة
- درجة الحرارة وشدة الأضاءة:
نبات البسلة من المحاصيل الشتوية وتحتاج الى درجة حرارة من 15 - 25 °م للنمو وتعتبر درجة حرارة °24م هى درجة الحرارة الملائمة لأنبات البذور، وتتراوح درجة الحرارة المثلى لنمو النباتات من 20-30 °م فى المراحل الأولى من النمو، ويقل عقد الأزهار فى درجة حرارة 25°م أو أعلى من ذلك. ولا تتحمل النباتات الصغيرة الجو الشديد البرودة أو الصقيع الخفيف ويؤدى الصقيع الشديد إلى سقوط الإزهار والقرون حديثة العقد ويؤدى إرتفاع درجة الحرارة أثناء النضج إلى إصفرار البذور الخضراء، وفقدها جزءاً من محتواها من الكلوروفيل فيسبب ذلك نقص المحصول. و تعتبر من النباتات المحايدة لتأثير طول فترة الأضاءة على الإزهار.
- التربة المناسبة:
تزرع البسلة فى مدى واسع من أنواع الأراضى ويفضل زراعتها فى الأرض الخالية من الملوحة ذات الصرف الجيد وتنمو البسلة فى أنواع مختلفة من الأراضى الطينية الخفيفة إلى الطينية الثقيلة، وتزرع فى الأراضى الرملية وتعطى محصول مبكر. وتتراوح درجة حموضة التربة المناسبة PH من 5.5- 6.7، وتختلف الأصناف فيما بينها لاحتياجها من الأراضى المناسبة فالأصناف القصيرة تحتاج إلى أراضى خصبة ذات ثبات وتوازن فى مياه الرى فتنجح فى أراضى وادى النيل بينما الأصناف المتوسطة والطويلة فهى تنجح فى أراضى وادى النيل والأراضى المستصلحة حديثاً والرملية .
- مواعيد الزراعة:
يختلف ميعاد الزراعة بإختلاف الأصناف والمنطقة التى تزرع البسلة وتبدأ الزراعة من منتصف شهر أغسطس إلى شهر يناير ويفضل زراعتها من بداية أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وتزرع الأصناف قصيرة المجموع الخضرى من بداية شهر أكتوبر وتستمر حتى نهاية شهر نوفمبر وتزرع بعض المناطق فى ديسمبر بينما تزرع الأصناف متوسطة النمو فى منتصف نوفمبر وكذلك تزرع الأصناف طويلة النمو خلال شهر أكتوبر وتمتد حتى يناير.
- كمية التقاوى:
تزرع البذور فى الحقل الدائم مباشرة، وتختلف كمية التقاوى بإختلاف نوع الصنف وطريقة وميعاد الزراعة فتكون من 30-60 كجم / للفدان للأصناف القصيرة بينما فى الأصناف المتوسطة 25- 30 كجم ويستخدم فى الأصناف الطويلة من 10-18 كجم/ فدان أما البسلة السكرية فيحتاج الفدان لـ 25 كجم بذور .وتعامل التقاوى ببكتيريا العقد الجذرية الخاصة بالبسلة والمطهرات الفطرية الموصى بها لحمايتها من الأعفان قبل الزراعة.
- إعداد الأرض للزراعة:
تزرع البسلة حيراتى فى الأراضى الطينية بينما تزرع عفير فى الأراضى الرملية وعمق التقاوى 2 - 3 سم .
- الأراضى الطينية والرملية:
تزرع البسلة حيراتى وتجهز الأرض بالحرث مرتين متعامدتين مع وضع السماد العضوى المتحلل بمعدل 20م3 ويضاف 150 كجم سوبر فوسفات و 50 كجم كبريت زراعى للفدان ويختلف تخطيط الأرض باختلاف الصنف وطريقة الزراعة كما يلى:
الأصناف القصيرة : تتم الزراعة على ريشتين أو سطرين ويخطط بمعدل 10خطوط فى القصبتين والزراعة رجل غراب على مسافة 10-15 سم .
الأصناف متوسطة الطول : تخطط الأرض بمعدل 10خطوط فى القصبتين والزراعة 15-20 سم فى جور.
الأصناف الطويلة: يتم التخطيط بمعدل 8 خطوط فى القصبتين وتزرع فى جور على مسافة 20 سم أو بتخطيط 10 خطوط فى القصبتين وتزرع فى جور على مسافة 25سم.
- الأراضى المستصلحة حديثة:
تزرع البسلة عفير وتجهز الأرض بالحرث مرتين متعامدتين ويضاف 15- 30 م3 سماد عضوى مع متحلل ويمكن إستخدام الكمبوست ويضاف 100كجم سوبر فوسفات، 50 كجم سلفات نشادر، 50كجم كبريت زراعى، 50 كجم سلفات بوتاسيوم و 50 كجم سلفات مغنيسيوم للفدان ويتم عمل فج أو فتح فى أماكن الخراطيم أو فى مناطق الزراعة بعمق 20سم ويتم الردم عليها ويتم الرى بالتنقيط أو الرش لمدة 1-2 ساعة يومياً لمدة2-3 أيام قبل عملية الزراعة .
- الخف والترقيع و العزيق:
تتم عملية الخف بإزالة النباتات الزائدة عند أكثر من بذرتين فى الجورة، فيترك نباتين في الجورة الواحدة بينما الترقيع فيتم للجور الغائبة بزرعتها من نفس الصنف قبل الرية الأولى. ويكون العزيق سطحياً ويتم بعد 2-3 اسابيع من الزراعة لإزالة الحشائش وتهوية الجذور .ويتوقف عند كبر حجم النباتات. ويعمل على الردم حول النبات مما يشجع على زيادة المجموع الجذرى.
- الرى:
تعتبر البسلة من النباتات الحساسة للماء ويراعى الإهتمام بالرى ويخلتف الرى تبعاً لإختلاف نوع التربة فيتم الرى بالرش، الغمر، التنقيط ويكون الرى في البسلة على الحامي فى الصباح الباكر أو المساء ويجب عدم تعطيش النباتات وقت التزهير و تكون رية المحاياه بعد 15 يوم من الزراعة ويتم بعدها خف النباتات وعزيق التربة حول النباتات حيث تؤدى عملية الخف إلى خلخلة جذور النباتات و إزالة الحشائش وتطول الفترة بين الريات فى المراحل الأولى من نمو النبات لتعمق الجذور في التربة وزيادة الرى تؤدى إلى الإصابة بأعفان الجذور. ويكون الرى متقارب وعلى الحامي وسريع ويكون كل 4-8 أيام عند الزراعة فى الأراضى الرملية .
- التسميد :
قبل الزراعة
يضاف فى الأراضى الثقلية 20م3سماد بلدى للفدان، ويضاف فى الأراضى الرملية 10م3 سماد بلدى، 100كجم سلفات نشادر، 200كجم سوبر فوسفات عادى، 50كجم سلفات بوتاسيوم.
بعد الزراعة
يضاف فى الأراضى الثقيلة التى تروى بالغمر حوالى 100كجم سلفات نشادر، 200كجم سوبر فوسفات، 100كجم سلفات بوتاسيوم للفدان، وتضاف هذه الكمية على دفعتين متساويتين الأولى قبل رية المحاياة والثانية بعد عقد الثمار. ويضاف فى الأراضى الرملية 150كجم سلفات نشادر، 200كجم سوبر فوسفات، 100كجم سلفات بوتاسيوم، على دفعات خلال موسم النمو
- الرش بالمغذيات الورقية:
يتم تعفيرالنباتات بالكبريت الزراعى أو الرش بالكبريت الميكروني عند عمر 21 يوم، وبعد مرور 15 يوم من الرش بالكبريت الزراعى أو الميكروني يتم رش النبات بالعناصر المخلبية بمعدل 200 جرام حديد و 100 جرام زنك و 100 جرام منجنيز لكل 100 لتر ماء و يتم الرش ثلاث مرات بين الرشة والثانية 15 يوم و يبدأ الرش مع بداية التزهير، ورش النبات بمنقوع السوبر فوسفات فيستعمل 6 كجم من السوبر فوسفات وتنقع لمدة 24 ساعة ثم يتم أخذ السائل الرائق وإستكمال السائل الى 300 لتر ليرش على النبات مع بداية العقد والرشة التالية بعد 15 يوم .
- الحصاد:
يختلف ميعاد الحصاد تبعاً للصنف ونوع التربة و ميعاد الزراعة وطريقة الحصاد والهدف من زراعة المحصول وتبدأ عملية الحصاد بعد 55-85 يوم من الزراعة، يتم الجمع كل 3 -4 أيام، ويتم الجمع بعد تبخر الندى و يتم إيقاف الجمع عند إرتفاع درجة الحرارة. ويتوقف موعد النضج المناسب للحصاد على نوع البسلة:
البسلة التى تزرع للحصول على البذور الخضراء
يتم الحصاد عند إمتلاء القرون ونمو البذور بصورة جيدة وهى مازالت غضة وبدء تحول البذور من اللون الأخضر القاتم الى الأخضر الفاتح ويصاحب التقدم فى نضج البذور عن المرحلة المناسبة للحصاد حدوث التغيرات الآتية:
. زيادة نسبة النشا والمواد العديدة التسكر، والبروتين.
. نقص نسبة السكر.
. إنتقال الكالسيوم إلى أغلفة البذور مما يزيد من صلابتها
. زيادة الكثافة النوعية للبذور و زيادة حجم البذور مع زيادة المحصول.
وتؤثر درجة الحرارة السائدة أثناء النضج تأثير كبير فى سرعة نضج البذور، ويتم حصاد فى الأصناف القصيرة يدوياً بعد 50-70 يوم من الزراعة، ويستمر الحصاد من 1-1.5 شهر، وبعد 70-90 يوم فى الأصناف المتوسطة ويستمر لمدة 2.5 شهر. ويتم الحصاد كل 5 أيام فى الجو البارد، وكل 3 أيام فى الجو الحار. ويفضل أن يتم الحصاد فى الصباح الباكر أو قبل الغروب ويمكن إجراء الحصاد آلياً مرة واحدة.
البسلة التى تزرع للحصول على البذور الجافة
تحصد البسلة التى تزرع لأجل البذور الجافة بعد نضج وجفاف القرون السفلى تماماً بعد 4-6 شهور من الزراعة. ويمكن زيادة المحصول الجاف بجمع القرون التى تجف أولاً، وتقلع النباتات بعد جفافها وتدرس لأستخراج البذور منها.
البسلة التى تزرع للحصول على القرون كاملة (البسلة السكرى)
تحصد البسلة السكرية عند بداية تكون البذور فى القرون. ويتم الحصاد من 3-4 مرات أسبوعياً وتستمر من 2-3 شهور ويجب أن يستمر الحصاد حتى تستمر النباتات فى النمو.
كمية المحصول
تنتج البسلة الخضراء حوالى 6 طن للفدان وتعطى محصول البذور الجافة من 600-750 كجم بذور .
- التخزين :
تفقد بذور البسلة الخضراء جزء كبير من محتواها من السكر إذا لم تخزن سريعاً فى درجة حرارة منخفضة. وأفضل درجة لتخزين البسلة الخضراء والبسلة السكرية هى الصفر المئوى مع رطوبة نسبية من 90-95% وتحتفظ البذور بجودتها لمدة 7-14 يوم. 
 
 

أضف تعليق

 
 
  • محمد علاءحمد الأربعاء 30 أغسطس 2023 10:21 م

    تفاصيل زراعة بسله ماستر في أرض ساحل ٣قراريط

  • صابر شادي الإثنين 11 سبتمبر 2023 12:36 م

    ما هي أفضل أنواع البسلة التي تزرع في الأراضي الطينية في الدلتا؟ برنامج مفيد ونصائح مهمة جزاكم الله خير الجزاء

  • محمود عبدالمقصود السبت 14 أكتوبر 2023 08:13 م

    نستفيد

مقالات ذات علاقة

القائمة البريدية