محصول القمح .. الزراعة تطلق الحملة القومية وتدشن 7 آلاف حقل إرشادي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 01:21 م
شارك الخبر

محصول القمح .. انطلقت، اليوم الأربعاء فعاليات الحملة القومية للنهوض به عبر تدشين 7000 حقل إرشادي على مستوى الجمهورية، ليصبح هناك نموذج إرشادي في كل قرية مصرية. 

بحسب بيان صادر عن مركز البحوث الزراعية، فإنه بجانب الحقول الإرشادية سيتم تدشين تجميعات  إرشادية في كافة المحافظات، وزراعة أحدث أصناف محصول القمح التي تتميز بارتفاع إنتاجيتهاوقدرتها على مقاومة الأمراض.  

زراعة محصول القمح على المصاطب يوفر 25 % من التقاوي ومياه الري 

وأوصت الحملة بحسب - البيان - بضرورة زراعة محصول القمح على مصاطب لما تتميز به هذه الطريقة من توفير لـ 25 % من التقاوي وتساهم في ترشيد استهلاك المياه بنفس النسبة.

وشددت الحملة على أهمية تشجيع المزارعين على زراعة محصول القمح وتنظيم ندوات إرشادية وأيام حقل وأيام حصاد منذ بداية زراعة المحصول وحتى حصاده مع تقديم الدعم الفني اللازم. 

وكشف  البيان الصادر عن مركز البحوث الزراعية، عن أن معهد بحوث المحاصيل الحقلية يواصل استنباط الأصناف الجديدة من مختلف المحاصيل وعلى رأسها القمح. 

وأوضح البيان أن المعهد يعمل على إنتاج أصناف وسلالات قادرة على تحمل التغيرات المناخية ومقاومة للأمراض مع تقديم التوصيات الفنية اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية من القمح وتوفير تقاوي الأساس للأصناف الجديدة ليتم إكثارها وتوزيعها على المزارعين.

ونوه البيان إلى أن إطلاق الحملة يأتي تحت رعاية  وزير الزراعة السيد القصير  وبحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والدكتورة هنية الأتربي المدير التنفيذي لمكون دعم البحوث التطبيقية  والحملات الإرشادية والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة والأستاذ الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل الحقلية وعدد من قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية