الزراعة تعلن توفير 940 كجم فوسفيد زنك لـ مكافحة الفئران

الأربعاء 24 يناير 2024 04:46 م
شارك الخبر

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تنفيذ حملة لـ مكافحة القوارض في محصول القمح باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية التي توليها الوزارة اهتماما بالغا بهدف تحقيق الأمن الغذائي. 

وقال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، إن القوارض - الفئران - 

 تمثل القوارض أحد الآفات الحيوانية التي تسبب خسائر في محصول القمح بداية من الزراعة حتى ما بعد الحصاد. 

وأوضح "رزق" أن وزارة الزراعة استعدت لمكافحة القوارض بتوفير المبيدات اللازمة والتي تقدر بـ  بـ 940 كجم فوسفيد زنك تقريباً و 25000 طن مسيلات تقريباً لتغطية مساحة مقدارها 1239354 فدان.

وشدد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات خلال لقائه مع مديري مكافحة القوارض بالمديريات المختلفة، على ضرورة الوصول إلى القرى العميقة بالمراكز المختلفة، مع ضرورة قيام لجان المتابعة على التأكيد بوضع الطعوم بالطرق الصحيحة في الأماكن المناسبة لتواجد القوارض على اختلاف أنواعها وايضاً بالمسافات المناسبة.

رزق: حملة مكافحة القوارض تشمل 27 محافظة

وأوضح "رزق" إن حملة مكافحة القوارض تشمل عدد 27 محافظة بعدد 195 مركز و 4540 جمعية، موضحا أن موعد انتهاء الحملة هو 20 فبراير 2024 .

وذكر الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن هذه الحملات تعد أحد وسائل الدعم التي تقدمها وزارة الزراعة للحد من الآفات وأضرارها الحفاظ على الحاصلات الزراعية وتحقيق دخل مناسب للمزارعين خصوصاً صغار المزارعين للحفاظ على إنتاجيتهم.

وأوضح "رزق" انه في ظل توجيهات وزير الزراعة برفع الكفاءة الفنية لمهندسي المكافحة وامداد المديريات بالمعدات التكنولوجية الحديثة لمكافحة الآفات ودعم المزارعين، تواصل الادارة المركزية لمكافحة الآفات دوراتها التدريبية لمهندسي المكافحة بالمديريات على أجهزة الحقن الهيدروليكية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الأبيض، حيث عقدت الادارة عدد 20 دورة تدريبية في عدد 11 محافظة استهدفت 228 مهندس و35 مزارع لمكافحة سوسة النخيل وعدد 3 دورة تدريبية ضمت 16 محافظة استهدفت 48 مهندس وآخر هذه الدورات في محافظة الوادي الجديد وتواصل الادارة عملها في باقي المحافظات.

وأكد مدير عام الإدارة العامة لمكافحة القوارض على جاهزية الادارة لتنفيذ الحملة وكذلك ما تم من ندوات إرشادية للمحافظات حيث وصلت لـ 160 ندوة تمهيداً للبدء في حملة مكافحة القوارض.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية