الزراعة تُنظم يوم حصاد لمحصول القمح بالدقهلية

الإثنين 29 أبريل 2024 10:46 ص
شارك الخبر

نظم جهاز تحسين الأراضى بوزارة الزراعة، يوم حصاد موسع  لمحصول القمح  بأحد الحقول الإرشادية لمشروع ترشيد  استخدام المياه فى الأنشطة الزراعية بمحافظة الدقهلية  مركز السنبلاوين، التي تستخدم طريقة الزراعة تسطير على مصاطب بعد التسوية بالليزر. 

وقال الدكتور السعيد حماد -  رئيس مجلس ادارة جهاز تحسين الأراضى والمدير التنفيذى لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية - إن  مشروع ترشيد استخدام المياه يهدف من خلال الأنشطة والممارسات المطبقة بالمشروع (التسوية بالليزر- الزراعة على مصاطب – نشر الأصناف عالية الانتاجية قصيرة العمر موفرة للمياه) لرفع كفاءة استخدام وحدتى الأرض والمياه بهدف الحصول على أعلى إنتاجية بأقل كمية من المياه وذلك بالتعاون مع الادارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية. 

وأوضح رئيس جهاز تحسين الأراضى أن سياسة المشروع تستهدف رفع كفاءة الجهاز الارشادى وتوعية المزارعين بمحافظات المشروع من خلال الدورات التدريبية والندوات الإرشادية وأيام الحقل والحصاد.

وأشار "حماد" إلى أن إجمالي مساحة الحقول الارشادية المنفذة لمحصول القمح من بداية المشروع عام 2018 حتى 2023 حوالى  42072 فدان فى صورة تجميعات زراعية بمحافظات الجمهورية وقد حقق الحقل الارشادى اليوم إنتاجية بلغت 25,12 أردب للفدان بزيادة قدرها (5,22) أردب للفدان عن الحقل المقارن والذي بلغت انتاجيته 19,9 أردب للفدان وبلغ متوسط الوفر المائي الى 400 م3/ للفدان. 

من جانبه شدد المهندس أسعد منادي  وكيل الوزارة بالدقهلية، على أهمية تطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه وزيادة الإنتاجية وحث المزارعين على توريد الإنتاج  للدولة. 

وتطرق النائب هشام الحصري - رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب - إلى أهمية دور وزارة الزراعة فى تطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه ورفع انتاجية المحاصيل، ودعم المزارع بالتسوية بالليزر وتوفير التقاوى المنتقاه عالية الإنتاجية  قصيرة العمر.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية